0
 
31/03/2021

"هدف" يحصل على جائزة برنامج مواءمة لتطوير وتحسين بيئة عمل الأشخاص ذوي الإعاقة

حصل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، ممثلاً في الإدارة العامة للخدمات العامة والإدارة العامة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة على جائزة الفئة الذهبية لبرنامج مواءمة التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمرة الثانية على التوالي، نظير تطبيق المعايير والسياسات ذات الصلة بتهيئة البيئة الآمنة والمناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق مستهدفات تمكينهم في المجتمع الوظيفي، فضلاً عن تطبيق معايير أخرى تتعلق بالمرافق وخلافها.

ويأتي حصول الصندوق على الدرع التكريمي للفئة الذهبية، انطلاقاً من حرصه على رفع جودة الخدمات والبيئة الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دورهم الإيجابي في المجتمع الوظيفي من خلال تقييم جهات خارجية معنية بهذا الشأن.

وتهدف جائزة برنامج مواءمة إلى تحفيز المنشآت على تحقيق بيئة عمل نموذجية تدعم استمرارية تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزز لديهم العطاء والمشاركة في سوق العمل، وتساهم في انتقالهم من الرعوية إلى التنموية، بما ينعكس إيجاباً على أداء المنشأة وكذلك العاملين من الفئة المستهدفة.

ويشترط برنامج "مواءمة" ثمان معايير يجب على المنشآت الالتزام بها للحصول على شهادة "مواءمة" التي تفيد بأن بيئة العمل في المنشأة مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتوظيفهم، ولا ينظر فقط إلى حالة المبنى وملائمة الوصول إليه، وإنما ينظر إلى بيئة العمل بشكل أكثر شمولية لقياس مدى تفاعل المنشأة وتقدمها في عمل التحسينات اللازمة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل وذلك من خلال المعايير الثمان التالية: الالتزام، والمعرفة، والتوظيف، وإدارة الموارد البشرية، والمنتجات والخدمات، والتواصل، والمرافق، وتقنية المعلومات والاتصالات.

وتنقسم الشهادة إلى أربع فئات هي الذهبية والفضية والبرونزية والمشارك، حيث تتطلب شهادة المشارك الحصول على نسبة 15% في التقييم كحد أدنى للحصول على الشهادة.

وتـُعد شهادة مواءمة أداة قياس إلكترونية تم تطويرها لوضع الأسس الصحيحة لمساعدة المنشآت لتصبح بيئاتها مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال التركيز على فهم نوعية الإعاقة والقيام بالتحسينات اللازمة بناء على الثمان معايير.

 

النشرة الإخبارية

رجاءا أدخل بريدك الإلكتروني

شكرا لاشتراكك!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة

قبول رفض

To give you the best experience of the website kindly upgrade to latest browser

للحصول على تجربة أفضل للموقع، يرجى تحديث المتصفح.