خيارات الموقع

ألوان الموقع

زر تنقل
مركز خدمة العملاء
920020301
زر تنقل - تحدث بلغة الإشارة تحدث بلغة الإشارة
زر تنقل - الفروع الثابتة
زر تنقل - تواصل معنا
عمل المرأة في المصانع

المستفيدون :

  • أصحاب المصانع
  • العاملات في المصانع
  • الباحثات عن عمل في المصانع

 أولًا: دعم التدريب على رأس العمل لمدة (عام) :

- يساهم الصندوق بنسبة 50 % من مكافئة المتدربة على رأس العمل بما لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً, على أن لا يقل راتب العاملة في عقد العمل عن ( 3000 ) ريال شهرياً.

- يساهم الصندوق بدفع تكاليف التدريب للمنشأة العاملة بمبلغ مقطوع قدره ( 500 ) ريال شهرياً ولمدة 6 أشهر .

ثانياً: دعم التوظيف لمدة (عامين):

يساهم الصندوق بنسبة 50% من راتب العاملة لمدة عامين بمبلغ لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً, على أن لا يقل راتب العاملة عن ( 3000 ) ريال شهرياً.

الى ماذا يهدف برنامج عمل المرأة في المصانع؟

يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب العاملات الراغبات في العمل في المصانع وفق برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف.

من هم الشركاء في البرنامج؟

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، صندوق تنمية الموارد البشرية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وزارة التجارة والصناعة

ماهو دور الشركاء؟

وضع خطة الاتصال والتسويق للمشروع، دعم تدريب وتوظيف النساء في المصانع، وحصر الأقسام الممكن تأنيثها، وتحديد احتياجات التدريب، وتطوير السياسات والأنظمة، والتأسيس لمصانع صديقة للبيئة خارج المدن الصناعية.

ما هو نوع الدعم الذي يقدمه الصندوق؟

أولًا: دعم التدريب على رأس العمل لمدة (عام): يساهم الصندوق بنسبة 50 % من مكافئة المتدربة على رأس العمل بما لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً، على أن لا يقل راتب العاملة في عقد العمل عن ( 3000 ) ريال شهرياً. يساهم الصندوق بدفع تكاليف التدريب للمنشأة العاملة بمبلغ مقطوع قدره ( 500 ) ريال شهرياً ولمدة 6 أشهر. ثانياً: دعم التوظيف لمدة (عامين): يساهم الصندوق بنسبة 50% من راتب العاملة لمدة عامين بمبلغ لا يتجاوز ( 2000 ) ريال شهرياً، على أن لا يقل راتب العاملة عن ( 3000 ) ريال شهرياً.

ما هي الخطة التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لسعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة؟

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خطة طويلة المدى لـ"سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة"، تتضمن إعداد وتنفيذ دراسة ميدانية تستهدف تطوير اللوائح، التي تنظم عمل المرأة في قطاع الصناعة، يشترك في صياغتها جميع الأطراف ذات العلاقة (مسؤولو المصانع والسعوديات الراغبات في العمل في المصانع وأفراد المجتمع)، وغيرهم. و تسعى الدراسة إلى التعرف على التحديات والمعوقات التي تواجه (صاحب العمل وطالبة العمل) ووضع المقترحات والحلول لمعالجتها".

ماهي الفائدة من هذه الدراسة الميدانية ؟

الدراسة تعمل على حصر الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة بحسب طبيعة نشاط المصنع، وتحديد المهن والوظائف المستهدفة للإحلال في قطاع الصناعة، ويمكن شغلها بسعوديات (قصرها أو نسبة منها). وإيجاد آليات لـ"خلق قاعدة بيانات دقيقة وحديثة للمصانع حسب الأنشطة التي يمكن تأنيثها بالمملكة بالانسجام مع مبادرات وزارة العمل الحالية كالمرصد الوطني للقوى العاملة. ودعم التدريب "التأهيل والدعم المادي" من الجهات ذات العلاقة. ودعم التوظيف "إيجاد الوظيفة ودعمها مادياً".

ماهي أهداف الخطة التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتوظيف المرأة السعودية في القطاع الصناعي؟

ومن أهداف الخطة إيجاد الحوافز لتوظيف المرأة أو السعوديين في القطاع الصناعي بشكل عام. وتعتمد على خطة إعلامية وتسويقية وآلية استخدام قنوات التواصل الحديثة مع جميع الأطراف ذات العلاقة.

ماهو دور الفريق المشترك الذي كونته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لدعم برنامج التأنيث؟

الدور الذي يقوم به الفريق المشترك المكون من ممثلين لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية"، هو تتنسيق الأعمال الداعمة لبرنامج التأنيث، والقيام بزيارات ميدانية (توجيهية) للمصانع (ومنها مصانع الأدوية) بهدف حصر المعلومات والبيانات الخاصة بالقوى العاملة الحالية، والوظائف القابلة للتأنيث ومتطلباتها الفنية والتدريبية والتأهيلية.

ماهي الاشتراطات الواجب توافرها في توظيف النساء في المصانع؟

هناك عدد من الاشتراطات الواجب توافرها في توظيف النساء في المصانع، أبرزها: - الحظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءً. - لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي وتنخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان، بحيث لا تزيد على 6 ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع.

وماذا عن الدوام الجزئي لعمل المرأة في المصانع؟

يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي، على أن تحسب العاملتان كعاملة واحدة في حساب توطين الوظائف (السعودة).

ماهي كيفية التعاقد مع المرأة العاملة في المصانع؟

العلاقة التعاقدية للعاملة ينظمها عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

ماهي ضوابط عمل النساء في خطوط الإنتاج في المصانع؟

إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من المراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء، كما يجب في هذه الحالة ألا يقل عدد النساء عن عشر نساء في تلك المرحلة، على أن يشكلن ما لا يقل عن ثلث مجموع العاملين في خط الإنتاج اجمالاً.. وفي هذا المجال يجب على صاحب العمل توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملة في خطوط الإنتاج، كما يجب عليه أن يوفر للعاملات مكانا مخصصا لأداء الصلاة والاستراحة، ودورة المياه أو أكثر بحسب الحاجة.

ماهي ضوابط عمل النساء في المكاتب التابعة للمصانع؟

أبرز ضوابط عمل النساء في المكاتب التابعة للمصانع أن يعملن في أقسام خاصة بهن، بحيث أن تحظر الخلوة بين الجنسين، ويجب على صاحب العمل اتخاذ التجهيزات والترتيبات اللازمة لتجنب ذلك، ولا يجوز لصاحب العمل تشغيل المرأة في المكاتب التابعة للمصنع إذا كان عدد العاملين في مكان العمل، خلال الوردية الواحدة، أقل من عشرة، وعلى ألا يقل عدد العاملات عن ثلاث في الوردية الواحدة.