خيارات الموقع

ألوان الموقع

زر تنقل
مركز خدمة العملاء
920020301
زر تنقل - تحدث بلغة الإشارة تحدث بلغة الإشارة
زر تنقل - الفروع الثابتة
زر تنقل - تواصل معنا
تدريب غير المؤهلين خارج المنشأة

هناك ضوابط حددها الصندوق لدعم التدريب والتوظيف وهي أن يقدم طلب الدعم من الجهة الموظفة

- وأن تكون الجهة الموظفة إحدى منشآت القطاع الخاص

- وأن يكون لدى الجهة الموظفة لائحة تنظيم عمل معتمدة من وزارة العمل إذا زاد عدد موظفيها على (20) موظفاً

- وأن يكون المرشح للوظيفة سعودي الجنسية وعاطلاً أو لم يسبق له العمل ومستجداً بالمنشأة ولم يسبق دعم توظيفه من الصندوق والتوظيف بموجب عقد عمل غير محدد المدة

- وتسجيل الموظف في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أول يوم تدريب ودعم الصندوق للراتب الشهري مضافاً له بدلي السكن والنقل واستيفاء الوثائق والمستندات المطلوبة للدعم، ويبدأ الدعم اعتباراً من تاريخ بدء التدريب بعد توقيع الاتفاقية مع الصندوق.

- أن يكون تخصص المرشح مناسباً لطبيعة عمل الوظيفة، وأن تقدم الجهة جدولاً زمنياً لتنفيذ برنامج التهيئة المبدئية والتدريب على مهام عمل الوظيفة وتحديد مشرف تدريب داخل المنشأة مختص وممارس لطبيعة عمل الوظيفة.

- أن يكون التدريب على رأس العمل أو حسب متطلبات الوظيفة، والتقيد بالضوابط العامة الواردة في البند أولاً ،وأن يكون البرنامج التدريبي ملبياً لمتطلبات الوظيفة

- وأن يتم التدريب في مقر وبيئة تدريبية ملائمة والتركيز على الجانب العملي في التدريب.

وأن تقدم الجهة الموظفة خطة تنفيذية للبرنامج التدريبي، وأن يكون الموظف متفرغاً للتدريب وتقدم الجهة الموظفة ما يفيد اعتماد البرنامج التدريبي من جهة الاختصاص إذا كان التدريب خارج المنشأة أو تقديم محتوى البرنامج لتقييمه والموافقة عليه إذا لم يكن معتمداً، ويتم تنفيذ التدريب من قِبل مختصين لهم سابق خبرة بطبيعة عمل الوظيفة مع القدرة على تدريب ومتابعة وتقييم أداء الموظفين الجدد ومنح الموظف ما يفيد إتمام حضور البرنامج التدريبي أو اجتيازه بنجاح.

دعم مرحلة التدريب :

  - يساهم الصندوق خلال مدة التدريب بنسبة ( 75 % ) من تـكاليف التدريب ولمدة لا تـزيد عن ( 24 ) شهراً بما لا يتجاوز مبلغ ( 1500 ) ريال شهرياً للموظف الواحد وتتحمل الجهة الموظفة باقي التكاليف ، وذلك وفق الضوابط التي يحددها الصندوق . 

  - يقدم الصندوق إعانة خلال مدة التدريب بنسبة ( 75 % ) من راتب الموظف بما لا يتجاوز ( 1000 ) ريال شهرياً للموظف الواحد وتتحمل الجهة الموظفة النسبة المتبقية من الراتب، وذلك وفق الضوابط التي يحددها الصندوق .

دعم مرحلة التوظيف :

يساهم الصندوق ولمدة سنة بنسبة ( 50 % ) من راتب الموظف وبما لا يتجاوز مبلغ ( 2000 ) ريال شهرياً للموظف الواحد وفق الضوابط التي يحددها الصندوق.

من هم المستفيدين من البرنامج؟

هم طالبو العمل غير المؤهلين

من هو طالب العمل غير المؤهل ؟

يقصد به كل من يحتاج إلى شهادة تعليمية أو تدريبية معتمدة تناسب الوظيفة المرشح لشغلها.

هل يتم اختيار المتدربين المتقدمين بطلبات التوظيف في القطاع الخاص من قبل الصندوق؟

الاختيار والتعيين يتم وفقاَ لشروط الاستقطاب المعتمدة في المنشأة طالبة الدعم حيث يتم التنسيق بينها وبين الموظف حسب مؤهلاته ومتطلبات الوظيفة المستهدفة ثم تتقدم الجهة بطلب دعم تدريب وتوظيف لتلك الوظائف والمقرة من الصندوق مسبقاَ والمتفق على دعمها.

كيف يتحقق الصندوق من عدم وجود الخبرة السابقة للموظف؟

يطلب الصندوق من أي منشأة أن تقوم بتسجيل المتدرب / الموظف من أول يوم عمل في سجل التأمينات الاجتماعية وعليه سيتضح ما إذا كان قد سبق له العمل وتم تسجيله في سجلات التأمينات الاجتماعية بناءاً على عمله في منشأة سابقة.