خيارات الموقع

ألوان الموقع

زر تنقل
مركز خدمة العملاء
920020301
زر تنقل - تحدث بلغة الإشارة تحدث بلغة الإشارة
زر تنقل - الفروع الثابتة
زر تنقل - تواصل معنا
البوابة السعودية للموارد البشرية

تتيح البوابة باقة واسعة من الخدمات لمستخدميها، أبرزها:

1- دليل سياسات وإجراءات ونماذج إدارة الموارد البشرية

2- دليل إرشادي لتطوير الهياكل التنظيمية

3- دليل إرشادي لإعداد بطاقات الوصف الوظيفي

4- مجموعات النقاش.

5- اسأل خبير سياسات الموارد البشرية.

6- دليل مصطلحات الموارد البشرية.

7- إنشاء صفحات للتواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوى.

8- دليل فعاليات الموارد البشرية.

9- مدونات متخصصة.

10- أخبار العمل والعمال.

11- مقالات.

12- إحصائيات سوق العمل.

13- مشاركة الرأي في أنظمة ولوائح وسياسات وقوانين العمل والعمال.

14- استطلاعات الرأي

15- نشرة يومية.

16- حملات بريدية.

17- آلات حاسبة خاصة بإدارة الموارد البشرية.

18- مكتبة وسائط متعددة.

19- مؤشرات لقياس أداء الموارد البشرية.

1- صندوق تنمية الموارد البشرية.

2- وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

3- الشركات المزودة لخدمات ومنتجات الموارد البشرية.

4- قانونيون ومحامون في مجال النزاعات العمالية.

5- مراكز ومعاهد التدريب ومكاتب التوجيه.

6- منظمة العمل الدولية العربية.

7- المجتمع.

8- شركات ومؤسسات.

9- المستثمرون الاجانب.

10- المبتعثون

11- طلاب إدارة الموارد البشرية.

12- الجمعيات المهنية في مجال ادارة الموارد البشرية.

13- خبراء الموارد البشرية.

14- شركات الاستشارات الإدارية.

15- ممارسو إدارة الموارد البشرية

ما هي البوابة السعودية للموارد البشرية، وما الهدف من انشائها؟

 البوابة السعودية للموارد البشرية هي إحدى المبادرات التي دشنها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) اليكترونياً بهدف الارتقاء بمستوى ممارسي إدارة الموارد البشرية بالمملكة، وإحداث نقلة نوعية لمهنة إدارة الموارد البشرية والارتقاء بها، وبناء محتوى عربي متميز يلبي احتياجات كافة المهتمين بإدارة الموارد البشرية بالمملكة، وإمدادهم بكل ما يحتاجونه من محتوى متخصص وشامل ومحدث.

من هي الجهة المالكة للبوابة السعودية لإدارة الموارد البشرية؟

صندوق تنمية الموارد البشرية، المملكة العربية السعودية

ما اهم ما يميز البوابة حتى تكون مرجعاً للمهتمين بإدارة الموارد البشرية؟

ستحدث البوابة نقلة نوعية لمهنة إدارة الموارد البشرية والارتقاء بها فكراً وممارسةً، بالاضافة الى ذلك ستتضمن البوابة مصدر أدلة الموارد البشرية والتي تعتبر نتاج لأفضل الممارسات في مجالات إدارة الموارد البشرية المختلفة. وقد تم استخدامها في أكثر من ثمانين شركة محلية تتفاوت ما بين شركات صغيرة ومتوسطة وكبيرة تعمل في القطاعات الصناعية المختلفة بالمملكة.

كيف يمكن للمهتمين التسجيل للاستفادة من خدمات البوابة؟

يكون الدخول للبوابة عن طريق الدخول إلى صفحة التسجيل بالبوابة، ثم إدخال بيانات التسجيل المطلوبة. وبعد الانتهاء من عملية إدخال بيانات التسجيل سيستلم المسجل رسالة على بريده اإلكتروني تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور. عقب ذلك يجب التوجه إلى صفحة تسجيل الدخول بالبوابة وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمسجل، وبذلك تكون عملية التسجيل قد تمت.

ما هي أبرز وأهم الخدمات التي ستقدمها البوابة للمهتمين بإدارة الموارد البشرية؟

من أبرز الخدمات التي تقدمها البوابة هي أدلة الموارد البشرية (دليل سياسات وإجراءات ونماذج إدارة الموارد البشرية، دليل ارشادي لتطوير الهياكل التنظيمية، ودليل ارشادي لإعداد بطاقات الوصف الوظيفي) والتي تساهم في زيادة كفاءة أداء إدارات الموارد البشرية في الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما توفر البوابة عدداً من الخدمات التي تساعد مستخدمي البوابة على التشارك والتفاعل فيما بينهم عن طريق طرح الأفكار ومناقشة التحديات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية.

ما هي أهم المجالات التي تتمحور حولها محتويات البوابة؟

هناك عدة محاور تتضمنها محتويات البوابة مثل إدارة المواهب، والاستقطاب والتوظيف، إدارة الأداء،إدارة المسار الوظيفي،تخطيط القوى العاملة،التخطيط الوظيفي،تخطيط التعاقب الوظيف علاقات الموظفين،السياسات والإجراءات،المزايا والتعويضات،الصحة والسلامة،التدريب والتطوير،والتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وأخيراً إدارة الشؤون الإدارية للموارد البشرية.

كيف يمكنني المشاركة في إنشاء وتحرير محتوى البوابة؟

يجب على المستخدم التسجيل بالبوابة لكي يستطيع المشاركة بالتعليق وتقييم محتوى البوابة عن طريق الخدمات المتوفرة على صفحاتها بالإضافة إلى إنشاء وتحرير محتوى العديد من الخدمات.  

كيف يمكنني المشاركة في الفعاليات التي تعرضها البوابة؟

تعرض خدمة أجندة الفعاليات العديد من الفعاليات المتخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية، ويمكنك المشاركة في إحدى هذه الفعاليات عن طريق النقر على رابط التسجيل الظاهر في الصفحة المخصصة للفعالية. 

من هي الفئات المستهدفة والمستفيدة من البوابة السعودية للموارد البشرية؟

في الحقيقة هناك العديد من فئات أصحاب المصلحة المستهدفين والمتوقع أن يستفيدوا من خدمات البوابة أو ممن سيكون لهم دور في دعمها و نجاحها، ومن هذه الفئات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية،الشركات المزودة لخدمات ومنتجات الموارد البشرية،القانونيين والمحاميين في مجال النزاعات العمالية،مراكز ومعاهد التدريب ومكاتب التوجيه، منظمة العمل الدولية العربية،المجتمع، المستثمرين الاجانب،المبتعثين،طلاب إدارة الموارد البشرية،الجمعيات المهنية في مجال ادارة الموارد البشرية،خبراء الموارد البشرية،شركات الاستشارات الإدارية، وأخير اً ممارسي إدارة الموارد البشرية.

ما هي اهم المنافع المتوقعة للفئات المستهدفة والمستفيدة من البوابة؟

 هناك عدة منافع متبادلة بين الطرفين، فمن ناحية ما يتوقعه أصحاب العلاقة من البوابة تتمثل في الارتقاء بمستوى أداء ومهنية ممارسي إدارة الموارد البشرية، والمساهمة في إنشاء أول مخزون معرفي عربي في مجال إدارة الموارد البشرية،وإجراء دراسات عن الممارسات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في سوق العمل السعودي، والحصول على آراء مدراء الموارد البشرية من خلال القنوات التشاركية بالبوابة، والاستفادة من البوابة كمصدر إعلامي لنشر الأخبار الهامة.

ماذا عن استفادة البوابة من الفئات المستهدفة؟

تتمثل استفادة البوابة من هذه الفئات في تمويل إنشاء وإدارة البوابة، وإظهار تكامل الخدمات التي تقدمها البوابة مع الخدمات الأخرى التي يقدمها الصندوق لقطاع الموارد البشرية بالمملكة، وإثراء المحتوى المعرفي عن طريق نتائج التقارير التي يعدها الصندوق وكذلك والإحصاءات، والمساعدة في إلقاء محاضرات من خلال برامج البث الشبكي، وتزويد زوار البوابة بمعلومات عن برامج الدعم التي يقدمها الصندوق من قنوات لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حيالها.

هل يتوفر بالبوابة مرجع للباحثين عن عمل في مجال للموارد البشرية؟

حاليا لا توفر خدمة البحث عن فرص عمل في مجال إدارة الموارد البشرية بالبوابة، ولكن سيتم إضافته هذه الخدمة في مراحل قادمة.

هل ستعتمد إدارة البوابة بصورة أساسية عند تزويدها بالمحتوى على فريق من الخبراء المتخصصين في المجال؟

لا، لان إدارة البوابة ستعتمد بصورة أساسية، عند تزويدها بالمحتوى، على أطراف خارجية دون الحاجة لبناء فريق من الخبراء المتخصصين مع ضرورة الالتزام التام بمراعاة حقوق من تتعامل معهم البوابة أو تقوم على خدمتهم في المجالات المختلفة.

ما هي أهم مصادر الدخل بالنسبة للبوابة؟

تم تأسيس البوابة بمبادرة من صندوق تنمية الموارد البشرية وتكفل الصندوق بكافة تكاليف الدراسات اللازمة لإنشاء البوابة وتكاليف بنائها وتشغيلها. إلا إن الصندوق يتطلع أن تصل البوابة الى مرحله تتمكن فيها من تحقيق إيرادات تمكنها من الاعتماد الذاتي في تغطية كافة التكاليف وذلك من خلال عدداً من مصادر الدخل مثل اشتراكات الأعضاء للخدمات المتميزة، الإعلانات التجارية لمزودي الخدمة،الرعايات النقدية، الرعايات العينية، عمولات بيع المنتجات والخدمات المعلق عنها من خلال البوابة،وأرباح مبيعات المتجر الإلكتروني للبوابة.

من هم كتاب المقالات وخبراء الموارد البشرية المشاركين بالبوابة ؟

يشارك في اثراء البوابة عدد من خبراء الموارد البشرية مثل الدكتور محمد عمرو صادق والاستاذ عمر سليمان العريفي والاستاذ بندر بن عبد العزيز الضبعان والسيد جیف دیفیدسون والدكتور محمود المدهون والدكتور عبد الستار مثقال والاستاذ محمد سامي والاستاذ عصام السيد والدكتور فتحي النادي والاستاذ أيمن إمام والاستاذ محمد حسوبه.وكلهم خبراء في مجال تنمية الموارد البشرية.

كيف تستطيع الشركات استخدام محتوى البوابة في تحسين أداء ادارة الموارد البشرية الموجودة لديها؟

 من خلال الاطلاع على المحتوى المتوفر على البوابة واستخدام الخدمات التي تيسر عمل إدارة الموارد البشرية. حيث توفر البوابة كم كبير من السياسات والنماذج وبطاقات الوصف الوظيفي ونماذج الهياكل التنظيمية ومؤشرات قياس الأداء وقوائم مراجعة الموارد البشرية والآلات الحاسبة الخاصة بإدارة الموارد البشرية التي يستطيع تطبيقها في مكان العمل. كما يمكن للمستخدم مناقشة العقبات التي يواجهها في مكان عمله مع ممارسي إدارة الموارد البشرية المسجلين بالبوابة وأخذ آرائهم حيالها.

كيف يمكنني إغلاق حسابي بالبوابة؟

قد لا يمكنك إغلاق حسابك على البوابة، إلا أنه يمكنك تسجيل الخروج منها عن طريق النقر على اسمك الظاهر في الرابط العلوي من الصفحة الرئيسية ومن ثم النقر على تسجيل الخروج، وبذلك تكون قد أتممت عملية تسجيل الخروج من البوابة. 

كيف يمكنني التواصل مع البوابة؟

عن طريق البيانات الظاهرة على صفحة (اتصل بنا) والتي يمكن الوصول إليها عن طريق النقر على أيقونة (عنا) الظاهرة في الشريط العلوي من الصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار صفحة (اتصل بنا). أيضاُ، يمكن التواصل عن طريق صفحة مقترحاتكم والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الرابط الظاهر في أسفل الصفحة الرئيسية. كما توفر البوابة إمكانية التواصل معها من خلال صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.