خيارات الموقع

ألوان الموقع

مركز خدمة العملاء
920020301
برنامج دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة - قرة

1. يساهم الصندوق بتغطية جزء من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى 800 ريال شهرياً للطفل الواحد.

2. مدة الدعم:  4 سنوات.

3. تناقص تدريجي للدعم المالي كالتالي:

السنة الأولى: يساهمالصندوق بتغطية 800 ريال من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى للطفل الواحد.

السنة الثانية: تغطية يساهم الصندوق بتغطية 600 ريال من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى للطفل الواحد.

السنة الثالثة: يساهم الصندوق بتغطية 500 ريال من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى للطفل الواحد.

السنة الرابعة: يساهم الصندوق بتغطية 400 ريال من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى للطفل الواحد.

  1. الجنسية: سعودية.
  2. الأجر الشهري: ألا يزيد عن 8,000 ريال.
  3. مسجلة في «التأمينات الاجتماعية».
  4. العمر: 18-65 سنة.
  5. الدعم بحد أقصى طفلين للمستفيدة
  6. عمر أطفال المستفيدة: حتى يصل إلى (6) سنوات
  1. إنشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل «طاقات».
  2. التحقق من أهلية الاستفادة من البرنامج.
  3. اختيار مركز الضيافة وتسجيل الطفل. 

ما هو برنامج «قرة»؟

مبادرة من صندوق تنمية الموارد البشرية، تقدم دعم لتمكين المرأة العاملة من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه وهي مطمئنة على الرعاية المقدمة لأطفالها، عبر تسجيل أطفالها في خدمة ضيافة الأطفال المرخصة. 

ما نوع الدعم الذي يقدمه البرنامج؟

دعم مادي، يتمثل في تحمل نسبة من الفاتورة بحد أقصى 800 ريال.

ويتناقص الدعم المالي تدريجيا كالتالي:

  1. السنة الأولى: تغطية 800 ريال 
  2.  السنة الثانية: تغطية 600 ريال
  3. السنة الثالثة: تغطية 500 ريال 
  4. السنة الرابعة: تغطية 400 ريال 

ما هي مدة البرنامج؟

مدة البرنامج 4 سنوات منذ تاريخ الإطلاق.

ماهي مدة الدعم للمستفيدة في البرنامج؟

مدة الدعم 4 سنوات فقط للمستفيدة الواحدة.

ما الشروط اللازم توفرها للانضمام للبرنامج؟

الشروط هي:

  1. أن تكون المتقدمة سعودية.
  2. أن تكون مسجلة في «التأمينات الاجتماعية».
  3. ألا يتجاوز اجر المستفيدة الشهري 8,000 ريال.
  4. أن يكون عمر طفلها بين شهر و6 سنوات.
  5. أن يكون عمر المستفيدة بين 18-65 .

هل البرنامج يغطي جميع مناطق المملكة؟

نعم، البرنامج يغطي المراكز المرخصة والمسجلة في بوابة «قرة» في جميع مناطق المملكة.

هل يوجد حد أقصى لمجموع اشتراك «التأمينات الاجتماعية»؟

لا، الشرط الوحيد أن تكون على رأس عمل.

ما خطوات تسجيل الأمهات في برنامج «قرة»؟

 

  1.     البدء في التسجيل عن طريق طاقات للتأكد من أهليتك للدعم المقدم من هدف، سيتم إشعارك بأهليتك عبر البريد الإلكتروني.
  2.     بعد حصولك على الإشعار، يتوجب عليك زيارة موقع قرّة لإكمال عملية تسجيل وإكمال بياناتك في البوابة.
  3.     التأكد من إرفاق المستندات المطلوبة (صورة من الهوية الوطنية – صورة من بطاقة العائلة)
  4.     أضيفي أطفالك لملفك الشخصي في بوابة قرة وأكملي بياناتهم.
  5.     التأكد من إرفاق المستندات المطلوبة (صورة من شهادات ميلاد الأطفال).
  6.     يمكنك تصفح قائمة المراكز واختيار مركز لطفلك.
  7.     احجزي خدمة لطفلك في المركز المرغوب فيه قبل بداية الشهر (حجز الخدمة يكون للشهر القادم).
  8.     بعد حجزك للخدمة، سيقوم فريق عمل قرة بالتأكد من أهلية طفلك وإشعاركعبر البريد الإلكتروني المسجل في البوابة، للتوجه إلى المركز في حال كان طفلك مؤهل للحصول على الدعم.
  9.     سيكون لدى المركز إقرار يتطلب توقيعك يحتوي على معلوماتك ومبلغ الدعم وشهر الحجز.
  10. يتوجب عليك الذهاب إلى المركز قبل يوم بداية الخدمة ودفع المبلغ المتبقي بعد الدعم حسب الإقرار.
  11. يجب إعادة الخطوات ابتداءً من الخطوة رقم (7) للحصول على الدعم بداية الشهر القادم.

متى تبدأ الأم الاستفادة من برنامج «قرة» بعد إشعارها بالتأهيل؟

يمكن للأم الاستفادة من الدعم بعد حجز خدمة في مركز رعاية الأطفال الذي يحمل(شعار الاعتماد) على بوابة قرة وسداد الفاتورة بعد خصم مبلغ الدعم

أرغب بإلحاق طفلي في مركز غير متوفر في بوابة «قرة»، ما العمل؟

بإمكانك الطلب من المركز التسجيل في البوابة، ويشترط أيضا أن يكون المركز مرخصا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو وزارة التعليم. 

هل توجد وظائف في برنامج «قرة»؟

لا يوجد.

هل يمكن للموظفة الاستفادة من برنامجي «قرة» و«وصول» في نفس الوقت؟

نعم، يمكن للموظفة الاستفادة من البرنامجين معا.

لست مؤهلة في البرنامج بسبب أني غير مسجلة بالتأمينات الاجتماعية .

للاستفادة من البرنامج يُشترط أن تكون المستفيدة: 

  1. مسجلة في نظام «التأمينات الاجتماعية». 
  2. موظفة على رأس عمل. 

في حال لم أكن موظفة، هل أستطيع الاستفادة من برنامج قرة؟

  •     يتم الاستفادة من خدمات قرة كالبحث عن أفضل المراكز القريبة من المنزل والحاصلة على تقييم عالي
  •     لا يشمل ذلك الدعم المادي المقدم من هدف

ما خطوات تسجيل مراكز ضيافة الأطفال الراغبة بتقديم الخدمة ضمن برنامج «قرة»؟

  •          يسجل المركز في بوابة قرة، Qurrah.sa
  •          التأكد من إكمال جميع بيانات المركز وإرفاق المستندات المطلوبة (السجل التجاري - ترخيص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو ترخيص وزارة التعليم)
  •          بعد إكمال البيانات، يجب إضافة الخدمات التي يقدمها المركز والقيام بتحديد نوع الخدمة والفئة العمرية وسعرها.
  •          سيقوم فريق عمل قرة بالتأكد من اكتمال المعلومات وصحة المستندات،
  •          سيقوم فريق عمل قرة بإرسال عقد الدعم للتوقيع من قبل المركز وتصديق التوقيع بالغرفة التجارية ومن ثم إرسال الأصل من العقد إلى البرنامج عن طريق البريد وإرسال نسخه عبر البريد الإلكتروني.
  •          بعد ذلك ستكون خدمات المركز متاحه للحجز واستقبال الأمهات المستحقات للدعم.
  •          يمكنكم إدارة الحجوزات في البوابة وقبول أو رفض الطلبات أو طلب معلومات إضافية.

ما الشروط اللازم توفرها في مراكز الضيافة الراغبة في تقديم خدماتها ضمن برنامج «قرة»؟

  1. أن تكون مرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو من قبل وزارة التعليم.
  2. أن تحمل سجلا تجاريا.
  3. أن تقوم بالتسجيل في بوابة «قرة» ووضع معلومات عنها وخدماتها وأسعار الخدمات.
  4. أن توقع اتفاقية الدعم مع البرنامج.

ماهي آلية انضمام المركز إلى قائمة المراكز التي تقدم الدعم؟

  •          بعد توقيع اتفاقية الدعم، سيتواصل معكم فريق عمل قرة للحصول على المعلومات اللازمة
  •          عند قيام الأم بحجز خدمة في المركز عبر بوابة قرة، سيقوم فريق عمل البرنامج بإرسال المستندات الخاصة بالدعم شاملة للإقرار ونموذج الفاتورة إلى المركز
  •          سيقوم فريق عمل قرة بالتواصل مع الأم وإبلاغها بالتوجه للمركز للسداد.
  •          يقوم المركز بإصدار فاتورة الدعم للأم حسب المبلغ المسجل في الإقرار وطلب توقيعه من الأم بعد السداد.
  • بعد السداد وتوقيع الأم على الإقرار، يتطلب من المركز تحديد حالة الحجز على بوابة قرة "كمدفوع" و إرسال الإقرار والفاتورة إلى فريق البرنامج حتى يتم استكمال إجراءات الدعم.

ماهي آلية دفع المبالغ للمراكز؟

·         يتم التواصل مع المركز بعد قبوله في البوابة لشرح الإجراءات وإرسال العقد.

·         بعد التوقيع من قبل الطرفين يتم إرسال نسخة من العقد الموقع للمركز وأخذ المعلومات البنكية.

·         فور حجز الأم وقبولها من المركز يتم إرسال إقرار للمركز (يوضح مبلغ الدعم والتكلفة التي ستقوم الأم بدفعها) بأسماء الأمهات اللاتي قمن بحجز خدمة لدى المركز وذلك للتوقيع من قبل الأمهات والمركز.

·         يقوم المركز بإرسال فاتورة الدعم في مدة أقصاها 25 يوم من الشهر الميلادي مرفقاً معها الإقرارات الموقعة.

·         يقوم فريق قرة بمطابقة قيمة الفاتورة مع مبلغ الدعم في التقرير الشهري وعند وجود أي ملاحظات يتم إخطار المركز خلال 10 أيام عمل.

·         بعد الموافقة على الفاتورة المرسلة من المركز يتم سداد قيمة الفاتورة خلال 30 يوماً من استلام الفاتورة.

هل يتم دعم الأم بدفع كامل الفاتورة ؟

لا، بل يتم دفع جزء من الفاتورة (بتناقص تدريجي) كالتالي:

  •          السنة الأولى: تغطية 800 ريال
  •          السنة الثانية: تغطية 600 ريال
  •          السنة الثالثة: تغطية 500 ريال
  •          السنة الرابعة: تغطية 400 ريال

مثال توضيحي:

-التكلفة الشهرية للمركز 2000 ريال

o        السنة الأولى: 800 ريال يتم دفعها من قبل برنامج قرة، والمتبقي 1200 يتم دفعها من قبل الأم

o        السنة الثانية: 600 ريال يتم دفعها من قبل برنامج قرة، والمتبقي 1400 يتم دفعها من قبل الأم

o        السنة الثالثة: 500 ريال يتم دفعها من قبل برنامج قرة، والمتبقي 1500 يتم دفعها من قبل الأم

السنة الرابعة: 400 ريال يتم دفعها من قبل برنامج قرة، والمتبقي 1600 يتم دفعها من قبل الأم

ما الهدف من التناقص التدريجي للدعم المالي؟

يهدف الدعم المالي إلى تخفيف عبء تكلفة مراكز الضيافات بشكل جزئي ليمكن الأمهات العاملات من الاستقرار في سوق العمل. لذلك صمم البرنامج بشكل تدريجي لتأهيلها لتحمل كامل التكلفة مما يخفف على المستفيدة أثر انقطاع الدعم بعد انتهاء مدة البرنامج.

هل الدعم يشمل العاملين في القطاع الخاص والحكومي؟

لا، فقط العاملين في القطاع الخاص (المسجلين في التأمينات الاجتماعية)

هل تقوم الأم بدفع مبالغ معينة؟

نعم، تقوم الأم بدفع المبلغ المتبقي بعد خصم قيمة الدعم قدرها 800 ريال من التكلفة الشهرية، بحد أقصى 800 ريال

 

مثال توضيحي :

فاتورة مركز ضيافة الأطفال 1500 ريال

مساهمة الدعم =800 ريال

باقي التكلفة التي تتحملها الأم = 700 ريال

هل يتم الدعم بتحويل المبلغ في حساب المشتركة؟

لا، بل يتم الدعم عن طريق تحويل مبلغ الدعم على حساب المراكز، والمراكز بدورها تقوم بخصم مبلغ الدعم من إجمالي تكلفة المركز (حسب الاتفاقية الموقعة للمراكز)

متى تستحق الأم الدعم بعد التسجيل؟

إذا سجلت الأم قبل بداية الشهر الميلادي المحجوزة فيه الخدمة وتم قبولها في بوابة قرة فتستحق الدعم في شهر الحجز، أما إذا سجلت بعد أول يوم من الشهر الميلادي فتستحق الأم الدعم في الشهر القادم

مثال توضيحي:

  •          إذا سجلت الأم في بوابة قرة في تاريخ 1 يناير، تستحق الدعم في شهر فبراير
  •         إذا سجلت الأم في بوابة قرة في تاريخ 30 يناير، تستحق الدعم في شهر فبراير

ماذا يحدث في حال أن المركز لم يخصم الدعم من إجمالي تكلفة الفاتورة؟

تقوم الأم برفع شكوى من خلال نموذج التواصل في بوابة قرة الإلكترونية

بعض المراكز تكلفتها لا تكون شهرية بل (كل 4 شهور, سنوية, أسبوعية،الخ) كيف يتم احتساب الدعم؟

يهدف البرنامج لدعم الأم العاملة مما يتطلب التحقق من أهلية المستفيدات بشكل شهري، لذلك يجب أن تتم الفوترة من قبل المراكز بشكل شهري أيضاً

هل يجب حجز الخدمة على بوابة قرة للاستفادة من الدعم المالي ؟

نعم، يجب حجز الخدمة عن طريق بوابة قرة

هل بإمكاني حجز الخدمة في نفس المركز لمدة 3 أشهر متواصلة

لا. يجب الدخول على بوابة قرة وحجز الخدمة بشكل شهري

ما هو الحد الأقصى لمدة الدعم ؟

المدة القصوى التي يمكن للأم الاستفادة فيها من الدعم هي 4 سنوات فقط للطفلين

هل الدعم محسوب لأربعة سنوات؟ من أي فترة تبدأ الأم الاستفادة فيها من الدعم؟

نعم

حسب عمر الطفل من حديث الولادة حتى يبلغ 6 سنوات

كم عدد الأطفال الذين يتم دعمهم لكل أم ؟

يتم تقديم الدعم لطفلين بحد أقصى للأم الواحدة

هل دعم 800 ريال بحد أقصى من التكلفة الشهرية للطفل الواحد؟ أو 800 ريال بحد أقصى من التكلفة الشهرية للطفلين

مبلغ الدعم يحسب 800 ريال بحد أقصى من التكلفة لكل طفل.

مثال توضيحي:

-تكلفة الطفل الأول 1500 ريال شهرياً وتكلفة الطفل الثاني 1000 ريال شهرياً

-يتم احتساب 800 ريال من تكلفة الطفل الأول (بحد أقصى 800 ريال شهرياً) و800 ريال من تكلفة الطفل الثاني (بحد أقصى 800 ريال شهرياً)

-اجمالي دعم الطفلين 1600 ريال شهرياً

هل يمكن للأم الاستفادة من الدعم لطفلين في وقت واحد ؟

نعم، طالما توفرت الشروط فيمكن أن تستفيد من الدعم لطفلين في وقت واحد بشرط أن تكون الفترة بين بدء الدعم وانتهائه هي أربع سنوات  وهي المدة الاجمالية بحدها الأقصى للمستفيدة الواحدة

في حال تم تقديم الدعم للأم لطفل واحد لمدة 4 سنوات ثم أرادت الحصول على الدعم لطفل آخر لأربعة سنوات أخرى هل يحق لها ذلك ؟

لا، حيث أن إجمالي مدة الدعم المقدمة للأم سواء لطفل واحد أو طفلين يجب ألا تتعدى 4 سنوات

كيف يتم تحصيل الدعم؟

يقوم المركز برفع الفواتير الشهرية لفريق برنامج قرّة موضحاً بها نسبة تحمل الأم والنسبة التي يغطيها الدعم بالإضافة إلى سجل الحضور للطفل ويتم دفع الدعم مباشرة للمركز وإشعار الأم بذلك

ما هي أسباب توقف الدعم عن المستفيدة؟

  •          أن تخرج المستفيدة من التأمينات الاجتماعية
  •          أن يتجاوز عمر الطفل 6 سنوات
  •          مخالفة أحكام وشروط الخدمة

في حال تم ترقية المشتركة وزاد راتبها الشهري عن 8000 ريال أثناء فترة الدعم فهل تستمر في استحقاقها للدعم؟

لا تستمر

في حال كانت المشتركة في إجازتها السنوية هل يمكنها الاستفادة من الدعم؟

نعم يمكن الاستفادة من الدعم خلال فترة إجازتها السنوية.

هل مدة الدعم 4 سنوات تشمل الاجازات الرسمية للمراكز (إجازة عيد الفطر، إجازة عيد الأضحى، إجازة منتصف السنة، إجازة الصيف)؟

لا، حيث ينبغي على المراكز إشعار فريق البرنامج بأوقات الإجازات ويحق للأم إيقاف الدعم مؤقتاً أو الاستمرار مع مركز آخر بعد إبلاغ فريق البرنامج والتسجيل مع المركز الآخر عبر بوابة قرة

هل يمكن للأم الاستفادة من الدعم على فترات متقطعة؟

نعم طالما توفرت الشروط فيمكنها الاستفادة من الدعم بشرط أن لا يتعدى مجموع السنوات التي استفادت فيها من الدعم 4 سنوات

في حال توقف الدعم لاستقالة الأم ولم تستوفِ مدة الدعم كاملة هل يحق لها التقديم مرة أخرى إذا عادت على رأس العمل ؟

نعم إذا توفرت الشروط ولم تستكمل أربع سنوات فيمكنها التقديم على البرنامج عبر بوابة قرة

في حال تم تغيير جهة العمل، هل يستمر الدعم؟

نعم يستمر الدعم إذا كانت تستوفي الشروط اللازمة للانضمام للبرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار فترة الدعم السابقة

مثال توضيحي:

أم استفادت من الدعم لمدة سنة

وتم تغيير جهة العمل (بأجر شهري 8000 ريال أو أقل)

يتم خصم السنة من المدة القصوى التي يمكن الاستفادة فيها من الدعم (4 سنوات)

بناءً على ذلك يحق لها الاستفادة من الدعم في جهة العمل الجديدة لمدة 3 سنوات

في حال تم تغير جهة عمل الأم المستفيدة من الدعم، ما الاجراء المتبع؟

يتم تحديث البيانات تلقائياً في البوابة الالكترونية للعمل (طاقات) حيث انها مربوطة بالتأمينات الاجتماعية

في حال الاستقالة والانتقال إلى شركة أخرى وتسجيلها مباشرة في التأمينات الاجتماعية من قبل الشركة الجديدة، فهل يمكنها الاستمرار في الاستفادة من الدعم؟

نعم يمكن للمشتركة استكمال الدعم المالي ولن ينقطع طالما كانت المشتركة مسجلة في التأمينات الاجتماعية

روابط مهمة

  • Taqat.sa بوابة طاقات
  • Qurrah.sa بوابة قرة

الرقم الموحد للتواصل والاستفسار

920020301