نبذة عن الإدارة :
الاشراف على وضع خطة عمل وأهداف مكتب المدير عام دوريًا
والحرص على تنفيذها بالتنسيق مع مجلس الإدارة واللجان وكافة الجهات الداخلية
والإدارات
المكتب الخاص:
•
الاشراف على إعداد جدول عمل المدير عام من حيث المواعيد والاجتماعات
والاتصالات
•
الاشراف على استضافة
زائري المدير عام والقيام بالترتيبات اللوجستية اللازمة لهم
•
ادارة القيام بمهام
مكتبية مختلفة كالتصوير والطباعة واستقبال وترتيب الرسائل بالإضافة إلى التأكد من
توفر المستلزمات المكتبية في مكتب المدير العام
•
مساندة أعمال ومهام
المدير العام عبر تنظيم جدول أعماله وتنسيق أولوياته واجتماعاته واستقبال زواره
وترتيب كافة البروتوكولات المتعلقة بها
الشؤؤن الادارية:
•
إدارة جميع قنوات اتصالات المدير عام (الحديثة والتقليدية) وتحضير الرسائل
الصادرة والخطابات ومراجعة الرسائل الواردة
•
تطوير سياسات
وإجراءات المراسلات والعمل على مراجعة المراسلات الصادرة مع الجهة الداخلية المعنية
بها ومع المدير عام
•
وضع وتنفيذ الإجراءات
الخاصة بإدارة مكتب المدير العام بما يشمل إصدار الوثائق وسير العمل وحفظ الملفات
وغيرها
•
إدارة أعمال حفظ
وأرشفة جميع القرارات والخطابات والمكاتبات الواردة أو الصادرة عن مكتب المدير
العام
•
التأكد من الرد على المراسلات
الواردة حسب الحاجة والمتابعة لضمان سير وجودة العمل
•
الإجابة عن جميع
الاستفسارات والتساؤلات من الجهات داخل الصندوق وخارجه وذلك في حدود الصلاحيات
وعدم افشاء المعلومات المتعلقة بها
المتابعة والتقارير:
•
الاشراف على ضمان
توفير كافة المعلومات والبيانات لتمكينه من اتخاذ القرارات الاستراتيجية الحاسمة
بدقة وبالوقت المناسب
•
مراقبة الأنشطة
المساعدة للمدير عام والحرص على تطويرها (مواد الاتصال، الترتيبات اللوجستية، جدول
العمل، إلخ.)
•
الاشراف على متابعة
تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة من المدير العام
اللجان والاجتماعات:
•
الاشراف على أنشطة
عمل مساندة المدير عام في الاجتماعات وفي المشاركة في اللجان عبر إعداد العروض
التقديمية والملخصات التنفيذية وإبلاغه بالقرارات
•
الاشراف على أنشطة
عمل المدير العام في اجتماعاته وكتابة
محاضر الاجتماعات وتوثيق القرارت والتعليمات الصادرة عنه
•
الاشراف على متابعة
إعداد المحاضر مع الجهات ذات العلاقة ومراجعتها
•
الاشراف على التنسيق
مع الادارات والجهات المعنية لضمان توافر وثائق ومستندات الاجتماعات
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
•
تطوير المراجعة الداخلية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج
الحكومية
•
تقييم و تصنيف احتياجات المراجعة الداخلية من موارد داخلية وخارجية وأنظمة
وتقنية المعلومات
•
تطوير خطة المراجعة الداخلية السنوية والأنظمة والإجراءات المعتمدة
للمراجعة بالتوافق مع أحدث المعايير ومستويات الجودة
تحديد أطر و إدارة تنفيذ المراجعة الداخلية:
•
إدارة أطر المراجعة الداخلية وتطويرها بحسب المعايير الدولية وأفضل
الممارسات للمراجعات المالية، التشغيلية، الإدارية وتقنية المعلومات للوحدات
التنظيمية المختلفة في الصندوق
•
الإشراف على إعداد المؤشرات القياسية المناسبة لكلّ نوع مراجعة واستحداث
سياسات وإجراءات المراجعة الداخلية حسب المعايير الدولية والمحلية وأفضل
الممارسات
•
إدارة مراجعة الشؤون المالية للصندوق و متابعة التدقيق في البيانات
والمعاملات المالية
•
إدارة مراجعة عمل الشركات التابعة وفق المؤشرات القياسية و ضمان عملها وفق الشروط الأحكام
•
إدارة مراجعة أنشطة عمليات الصندوق ومتابعة التدقيق في البيانات التنفيذية
وأنشطة الإدارات
•
إدارة مراقبة عمل الصندوق بصورة شاملة والحرص على حسن تنفيذ السياسات
والإجراءات المعمول بها
المراقبة والتقارير:
•
مراقبة تقييم المراجعة الداخلية للصندوق والعمل على تحسينها من خلال جمع
ودراسة الصعوبات التي تواجه جهات المراجعة واقتراح حلول لكيفية حلها
ومتابعتها
•
إدارة مراقبة نشاطات المراجعة على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها
للمبادئ التوجيهية وضمان جودتها بالتوافق مع معايير المراجعة الداخلية و
•
الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ المراجعة
الداخلية
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الشؤون الاستراتيجية:
•
الاشراف على وضع
استراتيجية البحث والتحليل من اجل فهم احتياجات وتطورات سوق العمل وتقديم التوصيات
من اجل تحسين وضع سوق العمل
•
الاشراف على وضع
استراتيجية التحليلات ودعم اتخاذ القرار
•
الاشراف على وضع
استراتيجة بناء مستودع بيانات العمل وتطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات
والتقارير وادارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
واحتياجات سوق العمل
•
الاشراف على وضع
استراتيجية تطوير التنبؤات الاستشرافية
للعرض والطلب على المواهب في سوق العمل السعودي.
•
الاشراف على وضع
استراتيجية تطوير آلية قياس اثر البرامج
والمبادرات الخاصة بسوق العمل
البحوث والدراسات:
•
ادارة الاشراف على
القيام بالبحوث والدراسات اللازمة لتحديد اولويات الصندوق واستراتيجية سوق العمل
من اجل تحسين وضع سوق العمل
•
ادارة الاشراف على دراسة المشاريع التطويرية في الصندوق والتي تهدف إلى
مواكبة تطورات واحتياجات سوق العمل في المملكة، ورفع التوصيات والمقترحات المتعلقة
بهذه الدراسات إلى الإدارة العليا في الصندوق
•
ادارة الاشراف على
بناء الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات والمراكز البحثية والاستشارية داخل
وخارج المملكة
•
ادارة الاشراف على
توفير الاستشارات والدراسات المناسبة لشركاء العمل من القطاعين العام والخاص
•
الاشراف على إجراء
البحوث والمسوحات وتعزيز المنهجية البحثية
•
الاشراف على تصميم المسوحات
بناءا على احتياجات اداراة البحوث والدراسات
•
الاشراف على تطوير
وتحسين أطر الاستقصاء والمسوحات وتحديد متطلباتها وتنفيذها
•
الإشراف على إعداد
إطار تحسين جودة وإجراءات جمع البيانات على أن يتضمن القواعد والظوابط ، والمعايير
، والمؤشرات والشروط الخاصة بها
•
الاشراف على البحث
وتطوير الإجراءات والتدابير الإحصائية لتحسين مسوحات الصندوق
•
الاشراف على القيام
بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بالابحاث والدراسات عن طريق الاساليب
المختلفة ويتضمن ذلك اجراء المسوحات والاستطلاعات الميدانية
التحليلات و دعم اتخاذ الاقرار:
•
الاشراف على تقييم مخرجات مبادرات وبرامج الصندوق والأثر المرتبط بها و التنسيق مع الوحدات التنظيمية في الصندوق وإدارة الاستراتيجية لضمان
إعدادها وتوفيرها .
•
الاشراف على توجيه
عملية دراسة وتقييم المبادرات والبرامج في الصندوق
•
الاشراف على تقييم
التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط في مختلف الوحدات التنظيمية في
الصندوق من حيث قياس أثرها على المستفيدين وسوق العمل
•
الاشراف على استخدام
احدث وانسب الاساليب في تحليل البيانات وعلوم البيانات للقيام بتقييم وتحليل
البيانات واقتراح الاتجاهات والنتائج المحتملة لسوق العمل
•
الاشراف على العمل
على مراقبة عملية الحصول على البيانات بالتنسيق مع الإدارات المعنية (البحوث والدراسات – التحليلات ودعم اتخاذ القرار – مكتب البيانات – المعرفة)
•
الاشراف على تحديد
الأدوات والأساليب التحليلية المناسبة
•
الاشراف على التعامل
مع حالات استخدام البيانات الضخمة، وتطوير تطبيق الخوارزميات والنماذج التنبؤية
•
الاشراف على استنتاج
المفاهيم والرؤى وتطوير عملية التحليل من خلال البيانات المتاحة باستخدام عدة
أدوات تحليلية وأساليب لإنتاج خدمات تحليلية بناء على الطلب
البيانات والتقارير:
•
الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات
والتقارير بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
•
الاشراف على تطوير ميزانية إدارة البيانات والتقارير للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات
الموضوعة
•
الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة
البيانات والتقارير مع بقية إدارات الصندوق
•
الاشراف على قيادة
عمليات التخطيط لمصادر البيانات واعداد التقارير والإحصاءات وتقديم التوصيات حول
مواضيع ومشاريع البيانات والتقارير والإحصاءات حول سوق العمل
•
الاشراف على قيادة
وضع الأسس والمعايير لضمان حداثة ودقة وتكامل الأصول المعلوماتية في الصندوق
المعرفة :
•
الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
•
الاشراف على تطوير ميزانية إدارة المعرفة للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا
للإرشادات الموضوعة.
•
الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة المعرفة مع بقية إدارات الصندوق واحتياجات المرصد
الوطني للعمل.
•
الاشراف على خلق و تطوير المبادرات المعرفية والتي تسهم في رفع
مستوى نقل و مشاركة المعارف وتنميتها
لاعتبارها إحدى دعائم التطوير.
•
الاشراف على تطوير
وإدارة بوابة المرصد الوطني للعمل
والمحتوى المعرفي.
•
الاشراف على إدارة
خطة التواصل والنشر لمنتجات المرصد الوطني للعمل و إدارة الطلبات لمنتجات المرصد الوطني للعمل.
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الشؤون الاستراتيجية:
•
تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات
في الصندوق بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
•
وضع وتعديل استراتيجية عمل مكتب إدارة البيانات مع بقية إدارات الصندوق
إدارة البيانات:
•
الإشراف على برامج
واجراءات عمل إدارة وحماية البيانات الشخصية على مستوى الصندوق وضمان الامتثال
للأنظمة والسياسات والمعايير المتعلقة بذلك
•
الإشراف على إعداد
وتنفيذ برامج حماية البيانات الشخصية ومراقبة الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة
بها
•
الإشراف على إعداد
وتنفيذ برامج البيانات المفتوحة وإدارة طلبات الاطلاع على المعلومات العامة وفقاُ
للأنظمة واللوائح والسياسات المتعلقة بحرية المعلومات
•
الإشراف على إعداد
وتنفيذ برامج إدارة البيانات وفقاً لمعايير إدارة البيانات الخاصة بالصندوق، بما
في ذلك الامتثال للضوابط والمعايير المتعلقة بدليل البيانات ومشاركتها
•
ضمان الامتثال
للأنظمة والسياسات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية
•
تطبيق المعايير
والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
•
تطبيق دليل البيانات
الخاص بالصندوق بناء على السياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
•
تحديد ومعالجة
المتطلبات والتحديات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية.
•
اعداد التقارير حول
الامتثال للمعايير والسياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
•
رفع مستوى نضج قدرات
إدارة البيانات بمساندة مكتب إدارة البيانات الوطنية أو مكتب البينات في الجهة التنظيمية.
•
الإشراف على دورة حياة البيانات وصلاحيات الدخول لقاعدة البيانات ونظام
ذكاء الاعمال.
•
تطبيق المعايير
والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
•
اعداد حوكمة البيانات
(السياسات والإجراءات والعمليات والمنهجيات وغيرها) المتعلقة بالمرصد الوطني للعمل
وسوق العمل لضمان حفظ الخصوصية وضمان تطبيقها والالتزام بها وتقييمها
•
اعداد البيانات
الوصفية للاعمال والبيانات الوصفية الفنية والبيانات الوصفية التشغيلية
•
رقمنة البيانات
والمعلومات للحفاظ عليها وتسهيل عملية الحصول عليها ومشاركتها
•
تحديد كيفية تنقل
البيانات من خلال النظم الموزعة في الادارات والجهات الخارجية المختلفة بغرض تكامل
البيانات وتحديد الية مشاركة
البيانات بين الادارات والجهات وطريقة نقلها وتسليمها
•
التواصل والدعم
المستمر مع مستخدمي قواعد البيانات لتحسين قواعد البيانات
•
تصميم وتحسين بنية
وجودة ومصداقية البيانات بما يتماشى مع متطلبات العمل.
•
ضمان جودة إجراءات
ومنهجية عمل جمع وحفظ البيانات
•
نمذجة وهيكلة
البيانات من خلال وصفها وتحديد مكوناتها وتحديد العلاقة بين المكونات
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
•
قيادة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للموارد البشرية بالتواءم
مع استراتيجية الصندوق
•
تطوير ميزانية رأس المال البشري والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها
وفقًا للإرشادات الموضوعة
•
قيادة إنشاء ومتابعة وتعديل استراتيجية عمل رأس المال البشري مع
بقية الوحدات التنظيمية
إدارة رأس المال البشري في الصندوق:
•
دعم جميع الإدارات في استقطاب وتوظيف الكفاءات وفقا لخطط القوى العاملة والتوظيف السنوية وضع جدول
رواتب مناسب حسب سلم الرواتب المعتمد و الحرص على تطابق وتكافؤ الرواتب مع الوظائف
المخصصة لها ومقارنتها بشكل دوري مع الرواتب التي تمنح في مؤسسات مماثلة
•
ضمان مُتابعةِ كافّة النّشاطات، والمَهام، والأدوار الخاصّة بالمُوظّفين
والتي تشمل المُستحقّات الماليّة، والرّعاية الصحيّة، والحقوق التقاعديّة،
والإجازات، وغيرها
•
ضمان القيام بالتحليل والتصميم الوظيفي بشكل دوري لتحديد الأنشطة والمهام
الرئيسية لكل الوظائف المدرجة في الهيكل التنظيمي
•
الإشراف على تقييمُ أداء المُوظّفين من خلال مُتابعة سير عملهم و رصدُ
التقدّم الذي يتمُّ تحقيقه من قبل الأفراد في الأقسام الوظيفيّة المُختلفة
•
الإشراف على وضعِ البرامجَ التدريبيّة والتأهيلية بهدف تطويرِ كفاءات
الأفراد، وضمان تحقيقهم لأفضلِ أداءٍ مُمكن وتحضي القادة
المستقبليين
•
تعزيز الارتباط الوظيفي للموظفين والحرص على انخراطهم
في البيئة المؤسسية ومواكبتهم خلال فترة التحول من خلال وضع برامج و قنوات تواصل تؤمن هذا الاشتباك
•
تقييم الحالة الراهنة لمختلف وظائف رأس المال البشري وتحديد الثغرات وتقديم
توصيات وفقا للممارسات الرائدة
مركز ضيافة الأطفال:
•
إدارة شؤون مركز
ضيافة الأطفال ومتابعة العلاقات التعاقدية مع مزودي الخدمات (في حال وجودها)
•
إدارة شؤون تسجيل
أطفال الموظفين/الموظفات في المركز
استمرارية الاعمال:
•
اعداد برامج توعية
وتثقيف الموظفين بسياسات وممارسات استمرارية الاعمال
•
اعداد اهداف مؤشرات
قياس الأداء خاصة باستمرارية الاعمال للمستويات N1/N2
•
انشاء خطة استمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
المراقبة والتقارير:
•
مراقبة أنشطة رأس المال البشري استنادا إلى مؤشرات الأداء
المحددة مسبقا والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
•
إعداد تقارير أداء رأس المال البشري ومتابعتها ورفع التوصيات إلى الإدارة العليا
الشؤون الاستراتيجية:
•
الإشراف على جميع اتصالات الصندوق الداخلية والخارجية لتمثيل الصندوق بما
يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية الموضوعة
•
قيادة دعم شؤون التواصل الداخلي بالتنسيق مع الإدارة العامة لرأس المال
البشري والجهات المعنية
العلاقات العامة:
•
تطوير استراتيجية العلاقات العامة والإعلام عبر وضع أهداف ومؤشرات أداء لها
•
الإشراف على إدارة أحداث العلاقات العامة من حيث التخطيط والتنفيذ
والمتابعة
•
الحفاظ على العلاقات
الإعلامية الاستراتيجية وتطويرها
•
الإشراف على تنظيم الفعاليات للصندوق
التواصل والإعلام
•
الإشراف على إعداد محتويات جميع قنوات الاتصال والتسويق التقليدية والحديثة
بما يتماشى مع الأنظمة والإجراءات
•
العمل بخطة التواصل الداخلي للصندوق وتحديد شرائح الموظفين بعد تحليل
جوانبها الجغرافية والسلوكية والنفسية والديمغرافية وتقييم الاحتياجات الحالية
للاتصالات الداخلية للصندوق
•
•التنسيق مع الإدارة العامة للتسويق من أجل تقديم الدعم للمبادرات التي
ينظمها الصندوق واختيار قنوات التوزيع
•
تنفيذ مبادرات ونشاطات مختلفة لبناء/ تشجيع روح فريق العمل وإعطاء طابع
اجتماعي لهذه النشاطات بهدف إقامة علاقات أقوى بين الموظفين
•
إدارة مراقبة نشاطات إدارة الشراكات والتسويق والتواصل الداخلي ومبادرات
المراقبة والتقارير:
•
إدارة مراقبة نشاطات
إدارة العلاقات العامة والتواصل الداخلي والمبادرات
•
قيادة توحيد قياس
الأثر للحملات والنشاطات الإعلامية وإعداد تقارير بنتائجها
•
الإشراف على إعداد
تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ الأعمال
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الشؤون الاستراتيجية:
•
الإشراف على تطوير أنشطة عمل الشؤون القانونية
وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
•
إدارة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للشؤون القانونية بما يتماشى مع
استراتيجية الصندوق
•
قيادة إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الشؤون القانونية مع بقية إدارات
الصندوق
الاستشارات و العقود:
•
قيادة تقديم الاستشارات والتوجيهات المتعلقة بالقوانين والشؤون
القانونية للرئيس التنفيذي وجميع الجهات الداخلية، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات
القانونية
•
إدارة وتطوير الدراسات والمبادئ القانونية المتعلقة بأنشطة عمل
الصندوق وبرامجه، والمراجعة بها لتحديثها
•
إدارة صياغة العقود والاتفاقيات للإدارات ودعمهم في صياغتها والحدّ من
مخاطرها
•
الإشراف على إجراءات
إبرام عقود الصندوق والرد على الاستفسارات (الداخلية
والخارجية) واقتراح التعديلات، وحل النزاعات القانونية المتعلقة
بها عبر اقتراح حلول وتوصيات
•
البحث/البت في طلبات تعديل العقود بالتنسيق مع الإدارات و الأطراف الداخلية والخارجية فيما
يتعلق بصياغة العقود وملاحق التعديل وابداء الرأي
النظامي بشأنها
القضايا و التحقيقات:
•
إدارة القضايا القانونية من حيث استقبالها، تقييمها، ومتابعتها مع الإدارات
المعنية بها، تطوير ملفات القضايا، والحفاظ على الحقوق القانونية للصندوق مع
الجهات الخارجية والمحاكم
•
تمثيل الصندوق في القضايا والمحاكم والعمل على حلّ الإشكالات الحاصلة بين
الصندوق والأطراف الأخرى بما يصب في مصلحة الصندوق
•
العمل على تنفيذ ومتابعة الأحكام التي حسمت لصالح أو ضد الصندوق بما تنص
عليه الإجراءات القانونية
•
متابعة اجراءات
التحقيق وإعطاء الرأي القانوني حول المخالفات الإدارية الداخلية بالتعاون مع مختلف
إدارات الصندوق والجهات المعنية
المراقبة والتقارير:
•
إدارة مراقبة النشاطات القانونية على صعيد كافة الإدارات والحرص على
اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
•
الاشراف على اعداد تقارير دورية عن اعمال ادارة الشؤون القانونية والرفع
للادارة العليا أو الادارة المختصة.
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الشؤون الاستراتيجية:
•
وضع خطط الشؤون
التنظيمية والحوكمة في الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
•
التحقق من اقتصادية
وكفاءة وفاعلية كافة الإجراءات الرقابية المتعلقة بالشؤون التنظيمية والحوكمة
إدارة المخاطر:
•
الإشراف على تصميم أعمال إدارة المخاطر بحسب المعايير والأنظمة
الدولية والقوانين ذات الصلة
•
إدارة تطوير سياسات ووضع منهجيات وأدوات إدارة المخاطر لضمان اتباع نهج
منظم ووضع الضوابط لمعالجة كافة أنواع المخاطر بما فيها مخاطر
العمليات، مخاطر السوق، أمن المعلومات
•
الإشراف على إدارة تحديد مصادر مخاطر الصندوق ومجالات التأثير والأحداث المحتملة
•
الإشراف على وضع معايير لتحديد المخاطر الأولوية من أجل تحديد
المخاطر التي تتطلب علاج فوري واقتراح التحسينات والتوصيات وخطط التخفيف الجديدة
حسب الحاجة
إدارة الالتزام:
•
تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الالتزام بما يتماشى مع
استراتيجية الصندوق
•
تطوير ميزانية إدارة الالتزام, الحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا
للإرشادات الموضوعة
•
إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الالتزام مع بقية إدارات الصندوق
•
الإشراف على مراجعة أفضل الممارسات الدولية من أجل تقييم واعتماد
استراتيجية الالتزام للصندوق بما في ذلك خطة العمل التفصيلية
•
التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية لحل مشكلات الالتزام وتقديم إرشادات عامة حول كيفية تجنب مسائل عدم الالتزام في المستقبل والتأكد من الالتزام مع متطلبات الجهات
الرقابية
إدارة الحوكمة:
•
تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الحوكمة بما يتماشى مع
استراتيجية الصندوق
•
تطوير ميزانية إدارة الحوكمة المؤسسية والحصول على الموافقة عليها و
تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
•
الإشراف على تصميم حوكمة الصندوق بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
•
إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الحوكمة المؤسسية مع بقية إدارات
الصندوق
إدارة استمرارية الاعمال:
•
تقييم مخاطر
استمرارية الأعمال لكافة إدارات الصندوق
•
متابعة مهام وانشطة
استمرارية الاعمال وإصدار التقارير ذات الصلة
•
مراجعة خطة استمرارية
الاعمال وتقديم التوصيات بشأنها واعتمادها
•
الاشراف على تجربة
الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
•
الاشراف على تفعيل
الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
•
قيادة تطوير استراتيجية العمليات وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها
الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
تقنية المعلومات:
•
الإشراف على تطوير
استراتيجية تقنية المعلومات بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة للصندوق
•
التأكد من موائمة
استراتيجية تقنية المعلومات مع الإستراتيجية العامة لصندوق تنمية الموارد البشرية،
بما يضمن الإدارة والإشراف الملائم وتوفير خدمات تقنية المعلومات، بما في ذلك دعم
المستخدم النهائي
الخدمات العامة:
•
الإشراف على العمليات
الإدارية وتوفير الخدمات العامة وأنشطة التواصل
•
ضمان الإشراف المناسب
على أعمال المشاريع الإنشائية وصيانة مرافق الصندوق وتطبيق معايير الصحة والسلامة
داخله
المشتريات والعقود:
•
الإشراف على تطوير
خطة المشتريات مع إبراز حجم وطبيعة وتوقيت المنتجات والخدمات المطلوبة
•
الإشراف على تطوير
الإرشادات والعمليات والإجراءات المتعلقة بالمشتريات والعطاءات
•
الإشراف على العلاقات
مع المزودين والجهات الخارجية
حوكمة المعلومات والأمن السبراني:
•
الإشراف على تطوير
استراتيجية الحوكمة والأمن السبراني لضمان التوافق مع استراتيجية الصندوق
•
التأكد من وضع وتنفيذ خطة دورية للتدقيق بالأمن السبراني وأمن
المعلومات بهدف ضمان تنفيذ ضوابط الأمن التقني بما يتوافق مع السياسات الموضوعة
•
الإشراف على تصميم حوكمة العمليات بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين
ذات الصلة
إدارة الوثائق
والمحفوظات:
•
الإشراف على تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة
لإدارة الوثائق والمحفوظات بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
•
قيادة توجيه الانتقال من النظام الورقي إلى نظام إلكتروني حديث
للوثائق والمحفوظات
•
الإشراف على احلال
التبادل الالكتروني محل الورقي وضمان تنفيذ الارشفة الاكترونية والرقمية
البنية المؤسسية:
•
قيادة تحديد هيكلية
المعلومات والاجراءات في الصندوق لضمان قابلية التشغيل البيني وقابلية الإدارة
•
الإشراف على تحديد
والحفاظ على بنية البيانات والتطبيقات والتكنولوجيا
•
التأكد من توافق
هيكليات الحلول مع هيكلية تقنية المعلومات الرئيسية في الصندوق
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الاستثمار والخزينة:
•
الاشراف على ادارة وضع استراتيجيات وخطط استثمارات الصندوق وتحديد مجالاتها
وطرق تمويلها وإدارتها ورفع التوصيات الاستثمارية للإدارة العليا ولجنة الاستثمار
في الصندوق بهدف اعتمادها والموافقة عليها.
•
الاشراف على إدارة
المحفظة الاستثمارية للصندوق بما يحقق اعلى مستوى من العوائد على استثمارا ت
الصندوق مع مراعاة المخاطر المرتبطة بذلك
•
الاشراف على إدارة
تحليل القوائم المالية للشركات التابعة والرفع بها للإدارة العليا ولجنة الاستثمار
•
الاشراف على ادارة التحصيل والتأكد من
توافر جميع الوثائق و الاوراق المطلوبة للقيام بعمليات التحصيل.
•
متابعة تقارير شهرية و ربعية و سنوية للمبالغ المحصلة و نسبة
السداد عبر النظام.
الشؤون المالية:
•
ادارة متابعة الموازنات للصندوق ومقارنتها بالنتائج الفعلية
وذلك بهدف تحديد الانحرافات وتحليلها.
•
تزويد الإدارة العليا بكافة البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في
عملية اتخاذ القرارات المالية المناسبة، وتتضمّن التقارير الدورية
(أسبوعي/ شهري/ ربع سنوي/ سنوي) والحسابات الختامية أو تلك التقارير التي يتم
إعدادها بناءاً على طلب الإدارة.
•
التأكد من امتثال الأعمال المحاسبية لمعايير IFRS
•
ادارة توزيع المهام والمسؤوليات والصلاحيات ضمن إدارة الحسابات
لتطبيق مبدأ فصل المهام وتحقيق أعلى قدر من الكفاءة والفاعلية في أداء الأعمال.
•
الاشراف على إقفال الفترة/ السنة المالية.
•
الاشراف على العمل بالإرشادات ومنهجيات التحليل والتدقيق المالي
وتنفيذها في جميع أنحاء الصندوق
•
ادارة وضع مؤشرات الأداء الرئيسية بالنسبة للأداء المالي
ورفعها للموافقة
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
الشؤون الاستراتيجية:
•
قيادة تطوير استراتيجية وخطط واجراءات عمل إدارة الأعمال وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع
استراتيجية الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
•
قيادة وضع استراتيجية
لزيادة عدد المستفيدين من خدمات وبرامج الصندوق ورفع مستوى رضاهم
•
قيادة وضع خطط متوسطة
و طويلة المدى لزيادة كفاءة برامج وقنوات اتصال الصندوق وبناء العلاقات مع الجهات
المعنية
إدارة برامج
دعم الصندوق:
•
قيادة ضمان فعالية وشفافية وعدالة البرامج والخدمات
التي يقدمها الصندوق و التأكد من قدرتها على تحقيق الأهداف العامة التي وضعت من أجلها
•
الإشراف على عمليات
برامج دعم الأفراد ورواد العمل وخدمات التدريب والتطوير والتوجيه والإرشاد المهني
بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
•
الإشراف على عمليات
برامج دعم أصحاب العمل والتدريب على رأس العمل بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و
تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
•
مراجعة واعتماد
تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة ببرامج دعم الصندوق
استمرارية الاعمال:
•
انشاء خطة لاستمرارية
الاعمال وتحديثها عند الحاجة
•
تجربة الخطة وعمل
السيناريوهات المتعلقة بها
•
تفعيل الخطة وتنفيذ
الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
إدارة تطوير
الأعمال:
•
قيادة إنشاء العلاقات
والشراكات مع المنظومات في سوق العمل بما يتوافق مع أطر تقييم وتحديد أولويات
العمل مع قطاعات الاعمال المعتمدة في استراتيجية الصندوق
•
قيادة استراتيجية تجربة العميل وكفاءة الأعمال الخاصة ببرامج وخدمات الصندوق
•
قيادة تطوير البرامج والخدمات الجديدة وكافة السياسات والإجراءات المتعلقة بها، وضمان
مواءمتها مع احتياجات سوق العمل
•
مراجعة تقارير الدراسات والتحليلات المتعلقة بعمليات مراجعة وتقييم المبادرات والمشاريع
والبرامج وضمان جودتها واستدامتها ضمن معايير الجودة
الموضوعة لها
إدارة تميز
العملاء:
•
قيادة وضع الآليات والأنظمة والإجراءات لحفظ
بيانات المستفيدين من خدمات التدريب والتوظيف والتواصل معهم، وضمان استخدامها بطريقة منهجية ومنظمة
•
قيادة الإشراف على
كافة الجوانب الإدارية والتشغيلية لأعمال الفروع ومراكز التوظيف وضمان تناسق
أعمالها مع أولويات واستراتيجية الصندوق ومراجعة أداءها بشكل مستمر
•
مراقبة أداء كافة قنوات الاتصال والفروع والقنوات الرقمية واتخاذ
القرارات لضمان تحسين الخدمة ومستوى رضى العملاء والمستفيدين
•
مراجعة واعتماد
تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة بالفروع ومراكز التوظيف وقنوات
الاتصال
•
بناء العلاقات مع
اصحاب العمل لخلق فرص التدريب على رأس العمل وتقديم المساعدة لهم لتطوير مهاراتهم
للتخطيط والتوظيف وتدريب الموظفين
البريد غير صحيح |