برنامج يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية لتشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية ومنظمات الأعمال والباحثين عن عمل للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل.
اتفاقية مستوى الخدمةإضافة برنامج تدريبي لشهادة احترافية
إلغاء التدريب لشهادة احترافية
طلب تسجيل في برنامج تدريبي لشهادة احترافية
طلب دعم برنامج تدريبي لشهادة احترافية
طلب الدعم المباشر للشهادات المهنية الاحترافية
يمكن طلب تعويض تكاليف شهادة مهنية احترافية في حال توافر الشروط الأهلية التالية:
- أن يكون المستفيد مواطن أو مواطنة، سواءً كان عاملاً في القطاع العام أو الخاص، أو باحثاً عن عمل.
- أن تكون الشهادة ضمن الشهادات المعتمدة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية.
- أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة بعد تاريخ اعتماد الشهادة في برنامج "دعم الشهادات المهنية الاحترافية".
- أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها.
- أن لا يتجاوز طلب تعويض تكاليف أكثر من شهادتين فقط للفرد الواحد.
- أن تكون الشهادة المهنية صالحة وغير منتهية، بحيث لا يتجاوز تاريخ اعتماد الشهادة عن ستة أشهر.
- لا يتحمل الصندوق تكاليف رسوم العضوية سواءً كانت إلزامية للشهادة أو غير إلزامية.
- عدم إرفاق أي فواتير تخص رسوم العضوية لأي شهادة معتمدة.
برنامج يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية لتشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية ومنظمات الأعمال والباحثين عن عمل للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل.
تعد الشهادة المهنية وسيلة معتمدة للدلالة على مستوى الفرد ومهارته المهنية في سوق العمل وذلك لاتخاذ قرارات الاختيار والتعيين والترقية وتنمية المستقبل الوظيفي بالإضافة إلى تطوير مهاراته وخبراته في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل.
يتم تعويض أي مواطن يرغب في تطوير مهاراته وحاصل على الشهادة المهنية الاحترافية سواءً موظف في قطاع حكومي أو قطاع خاص أو باحث عن عمل من بعد تاريخ إطلاق البرنامج وأن تكون الشهادة الاحترافية لم تتجاوز 6 أشهر من تاريخ إصدارها، حسب قائمة الشهادات المعتمدة.
يمكن طلب تعويض تكاليف شهادة مهنية احترافية في حال توافر الشروط الأهلية التالية:
- أن يكون المستفيد مواطن أو مواطنة، سواءً كان عاملاً في القطاع العام أو الخاص، أو باحثاً عن عمل.
- أن تكون الشهادة ضمن الشهادات المعتمدة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية.
- أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة بعد تاريخ اعتماد الشهادة في برنامج "دعم الشهادات المهنية الاحترافية".
- أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها.
- أن لا يتجاوز طلب تعويض تكاليف أكثر من شهادتين فقط للفرد الواحد.
- أن تكون الشهادة المهنية صالحة وغير منتهية، بحيث لا يتجاوز تاريخ اعتماد الشهادة عن ستة أشهر.
- لا يتحمل الصندوق تكاليف رسوم العضوية سواءً كانت إلزامية للشهادة أو غير إلزامية.
- عدم إرفاق أي فواتير تخص رسوم العضوية لأي شهادة معتمدة.
الحد الأقصى للحصول على دعم التكاليف من الصندوق لشهادتين فقط.
يقوم الصندوق بتعويض المستفيدين مادياً عن طريق إيداع التكاليف مباشرة إلى حساب المستفيد من خلال رقم الآيبان المسجل في الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية.
إجراءات الموافقة على الطلب تمر بمراحل لدراسة الطلب والتحقق من صحة الشهادة و الفواتير المرفقة، ويتم صرف التعويض بعد الانتهاء منها حيث أن الوقت المستغرق لدراسة الأهلية والصرف 40 يوم عمل من تاريخ التقديم واكتمال كافة المتطلبات.
يتم التعويض إذا حصل المستفيد على واحدة من الشهادات المعتمدة لدى «هدف»، وكان حصوله عليها قبل تجاوز تاريخ إصدار الشهادة 6 أشهر.
يتم تعويض المستفيد فقط عن الشهادات المعتمدة في البرنامج والتي لم يتجاوز تاريخ إصدارها 6 أشهر.
نعم، يتم التعويض عن الشهادة المهنية دون اشتراط الحصول على تدريب مسبق.
يمكنك التعرف على آخر الشهادات المعتمدة من خلال:
- مراجعة صفحة البرنامج على الموقع الرئيسي لصندوق تنمية الموارد البشرية هدف .
- مراجعة صفحة (دعم الشهادات المهنية الاحترافية) في الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية.
لا، القائمة قابلة للتغيير في المستقبل حسب احتياجات سوق العمل.
إذا كنت حاصل على شهادة الزمالة وترغب بالحصول على التعويض؛ يمكنك التقديم على شهادة الزمالة وتحميل الشهادة كإثبات. أما إذا رغبت بالتعويض بشكل جزئي بعد اجتياز مادة من مواد الزمالة، فالتعويض لا يتم لأنه يقدم عن شهادة الزمالة فقط.
من داخل صفحة البرنامج في الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية ثم اختيار الشهادة التي تم الحصول عليها.
نعم هناك صيغة إقرار خطي بالموافقة على التحقق يطلب من الجهة التي تقوم بالتحقق، ويتم إرفاقه مع الشهادة عند الرفع.
يحق للمستفيد لمن حصل على الشهادة الاحترافية التسجيل لطلب التعويض عن تكاليفها.
إرسال التذكير خلال مدة الـ18 شهر بعد التسجيل يعد تلقائيا، وسيتوقف بعد رفع الشهادة على موقع التسجيل.
يتم التعويض بتكلفة ثابتة عن كل شهادة الاحترافية. وفيما يخص تكلفة شهادة التدريب سيتم تعويض المستفيد بنفس القيمة التي تم دفعها من قبله بأن لا تتجاوز القيمة المحددة من الصندوق، على أن يتم إرفاق إيصال الدفع. مثال توضيحي: إذا تم دفع قيمة شهادة التدريب من قبل المتقدم بـ2000 ريال، والحد الأقصى لقيمة التعويض 3000 ريال = يتم التعويض بـ2000 ريال.
مثال توضيحي آخر: إذا تم دفع قيمة شهادة التدريب من قبل المتقدم بـ5000 ريال، والحد الأقصى لقيمة التعويض 3000 ريال = يتم التعويض بـ3000 ريال.
الاستفادة من هذا البرنامج لا تؤثر في أهلية المستفيد للاستفادة من برامج الدعم الأخرى التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».
يجب التأكد إن حجم الشهادة لا يتجاوز 5 MB، وعند مواجهة أي مشكلة أخرى مع التأكد من استيفاء جميع الشروط الرجاء التواصل مع ممثلي خدمة العملاء على الرقم (8001222030).
حين الدخول على الطلب يوجد خانة للشكاوى يمكن من خلالها رفع ذلك.
إذ تأكد العميل من عدم صحة سبب الرفض، يمكنه الاعتراض من خلال صفحته الشخصية في طاقات .
- إذا كان الاعتراض على نتيجة طلب دعم، يتم رفع الاعتراض في نفس صفحة الطلب.
- إذا كان الاعتراض على نتيجة الاعتراض السابق، يتم رفع شكوى من خلال صفحتك الشخصية في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية، وإذا دعت الحاجة إلى إرفاق مستندات فيتم إرسالها إلى بريد البرنامج (Prof.certificate@hrdf.org.sa).
عند التقديم على طلب تعويض عن الشهادات المهنية الاحترافية يلزم ملاحظة التالي:
- التأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة المتوفرة حسب الخانة المخصصة لكل مرفق.
- التأكد من إرفاق خطاب التفويض بعد تعبئته وتوقيعه.
- تكون المرفقات واضحة من جميع الجوانب بحيث لا تحتوي على نصوص غير واضحة أو جوانب غير مكتملة، ويلزم التأكد من المحافظة على حدود الصورة دون ظهور ما يزيد عنها من منطقة التصوير "مستند كامل".
- البرنامج يقبل إثبات الدفع من خلال الفواتير الرسمية المرفقة، أما الكشوفات البنكية وما شابهها فلن يحل محل الفاتورة.
- التأكد بأن تكون الفواتير المرفقة رسمية، فإن إرفاق الفواتير الغير مصدقة بشعار أو ختم، وايضاً التي تم التقاطها كصورة من بريد إلكتروني أو متصفح إلكتروني قد يعرض الطلب للرفض بنسبة كبيرة.
- التأكد من المبلغ المحدد لتعويض من خلال قائمة الشهادات المعتمدة في صفحة البرنامج، وتطبيق إدخال قيمة التدريب وقيمة الاختبار في الطلب حسب ما هو موضح في القائمة مثال:
- (شهادة مهارات تقنية المعلومات CIT ) الحد الأعلى للتعويض عن التدريب ( 1300) ريال ، والحد الأعلى للتعويض عن للاختبار ( 1200 ) ريال، في حين توفر فواتير تثبت قيمة التدريب وقيمة الاختبار كلاً على حدة يتم إدخال مجموع قيمة التدريب الموضحة في فواتير التدريب في خانة قيمة التدريب و كذلك ما يتعلق بفواتير الاختبار توضح في خانة الاختبار، اما إذا لم تكن الفواتير المتوفرة مفصلة فيلزم مراجعة مرجع الفواتير "المركز التدريبي" للحصول على إشعار يوضح تفاصيل قيمة التدريب وقيمة الاختبار وترفق مع الفواتير.
- (شهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين) الحد الأعلى للتعويض عن تكاليف الاختبار ( 20,000 ) ريال، حيث لا يوجد طلب للتفاصيل فإنه يتم إدخال مجموع قيمة الفواتير في خانة الاختبار وتكون القيمة المدخلة في خانة التدريب ( 0,0 ) ريال، وينطبق ذلك على جميع الفواتير التي توضح الحد الأعلى للتعويض دون أن يذكر تفاصيل التدريب والاختبار.
دليل المتقدم في المرفق ادناه
الطريقة المعتمدة لتحويل المبلغ في حال حصل العميل على الشهادة من معهد خارج المملكة هي ( بأن يتم إدخال سعر الصرف المعتمد من البنك المركزي وذلك من تاريخ إصدارة فاتورة العميل).
نعم يلزم بأن تكون الفواتير باسم العميل عند رفع طلب التعويض .
الجهة المخولة للتحقق من صحة الشهادات الاحترافية المقدمة هي جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، حيث تقوم هذه الجهة بالتحقق من صحة الشهادات الاحترافية المقدمة ضمن طلب المستفيد للدعم في برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية.
نعم ، بإمكان المستفيد التقدم بطلب تعويض شهادتين مختلفتين خلال الشهر الواحد.
يتم تعويض المستفيد عن تكاليف الاختبار مرة واحدة في حال اجتيازه
يمكنك الوصول لملفك الشخصي من خلال استعراض القائمة الرئيسية للخدمات ومن ثم النقر على (الملف الشخصي) والذي سيتيح لك خيارات إدارة حسابك واختيار الاعدادات والتفضيلات المناسبة
نعم، يمكن تعديل البيانات المدخلة من قبلك اثناء بناء الملف الشخصي فقط. اما البيانات المسترجعة من مركز المعلومات الوطني فيتم تعديلها من خلال منصة نفاذ.
نعم يمكن ذلك من خلال النقر على خيار (حفظ كمسودة) حيث يمكنك الرجوع للبيانات المدخلة في وقت لاحق واستكمال الإجراءات.
نعم يمكنك الوصول للتعاملات السابقة واستعراض قوائم الإعلانات الوظيفية وتذاكر الدعم الخاصة بك.
نعم، يرسل النظام رسائل واشعارات تأكيد بوسائل مختلفة تفيد المستخدم بأنه أتم الاجراء بنجاح.
نعم يتم الرد على المستخدم بالإجراء المتخذ على طلبه مع ارشاده بكيفية استكمال الطلب بنجاح.
نعم، يتم استرجاع بعض بياناتك الشخصية من مركز المعلومات الوطني.
يوفر النظام في بعض معاملاته إمكانية معاينة الطلب قبل تقديمه
نعم يظهر النظام رسائل ارشادية عن كيفية تصحيح المدخلات.
نعم يظهر النظام رسائل خطأ قبل تقديم الطلب ويظهر إرشادات عن كيفية تصحيح المدخلات.
نعم يكيف النظام بعض الحقول اللاحقة بناء على مدخلاتك السابقة.
يتم رفع اعتراض أو شكوى من خلال أيقونة الدعم والمساعدة ومن ثم خيار تواصل معنا في موقع صندوق تنمية الموارد البشرية أو من خلال صفحتك الشخصية بعد تسجيل الدخول لحسابك في موقع الصندوق.
شهادة مساعد مدير تسويق معتمد Associate CMMP
هي شهادة دولية تمهيدية المستوى مصممة لتلبية احتياجات التطوير المهني للمهنيين الذين يعرفون عن الانضباط التسويقي ولكنهم غير قادرين على الخوض في أعماق مفاهيمها المختلفة.
هي شهادة دولية تمهيدية المستوى مصممة لتلبية احتياجات التطوير المهني للمهنيين الذين يعرفون عن الانضباط التسويقي ولكنهم غير قادرين على الخوض في أعماق مفاهيمها المختلفة.
الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة:
التعويض عن تكاليف الاختبار: 938 ريال التعويض عن تكاليف التدريب: 5,682 ريال
اعتماد الشهادة في البرنامج: مايو 2016
آلية الدعم
يقوم الصندوق بتعويض المستفيدين مادياً عن تكاليف التدريب ورسوم الاختبارات، وذلك بعد الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية، وفقاً للخطوات التالية:
- إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، ثم تقديم الطلب من خلال الصفحة الخاصة ببرنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية.
- الإقرار إلكتروني بالموافقة على شروط وأحكام البرنامج، والتوقيع بالموافقة على التحقق من صحة الشهادة من خلال الصندوق أو من يُفوِّضه.
- رفع المطالبة من خلال النظام الآلي، مرفقاً بها بصور من الشهادة الاحترافية وفواتير دفع تكاليف الحصول عليها.
- تحويل تكاليف الشهادة مباشرة إلى حساب الفرد الحاصل على الشهادة عبر الرقم الدولي لحسابه المصرفي (آيبان).
- الوقت المستغرق لدراسة الأهلية 40 يوم من تاريخ التقديم على البرنامج.
- تاريخ الصرف 40 يوم عمل من تاريخ التقديم في حال اكتمال كافة المتطلبات.