السبت 27 يوليو 2024 21 محرم 1446
أدوار القطاعات والإدارات

المكتب التنفيذي
 

نبذة عن الإدارة : 
الاشراف على وضع خطة عمل وأهداف مكتب المدير عام دوريًا والحرص على تنفيذها بالتنسيق مع مجلس الإدارة واللجان وكافة الجهات الداخلية والإدارات

 
مهام الإدارة :
المكتب الخاص:

  • الاشراف على إعداد جدول عمل المدير عام من حيث المواعيد والاجتماعات والاتصالات
  • الاشراف على استضافة زائري المدير عام والقيام بالترتيبات اللوجستية اللازمة لهم
  • ادارة القيام بمهام مكتبية مختلفة كالتصوير والطباعة واستقبال وترتيب الرسائل بالإضافة إلى التأكد من توفر المستلزمات المكتبية في مكتب المدير العام
  • مساندة أعمال ومهام المدير العام عبر تنظيم جدول أعماله وتنسيق أولوياته واجتماعاته واستقبال زواره وترتيب كافة البروتوكولات المتعلقة بها

الشؤؤن الادارية:

  • إدارة جميع قنوات اتصالات المدير عام (الحديثة والتقليدية) وتحضير الرسائل الصادرة والخطابات ومراجعة الرسائل الواردة
  • تطوير سياسات وإجراءات المراسلات والعمل على مراجعة المراسلات الصادرة مع الجهة الداخلية المعنية بها ومع المدير عام
  • وضع وتنفيذ الإجراءات الخاصة بإدارة مكتب المدير العام بما يشمل إصدار الوثائق وسير العمل وحفظ الملفات وغيرها
  •  إدارة أعمال حفظ وأرشفة جميع القرارات والخطابات والمكاتبات الواردة أو الصادرة عن مكتب المدير العام
  •  التأكد من الرد على المراسلات الواردة حسب الحاجة والمتابعة لضمان سير وجودة العمل
  •  الإجابة عن جميع الاستفسارات والتساؤلات من الجهات داخل الصندوق وخارجه وذلك في حدود الصلاحيات وعدم افشاء المعلومات المتعلقة بها

 

المتابعة والتقارير:

  •  الاشراف على ضمان توفير كافة المعلومات والبيانات لتمكينه من اتخاذ القرارات الاستراتيجية الحاسمة بدقة وبالوقت المناسب
  • مراقبة الأنشطة المساعدة للمدير عام والحرص على تطويرها (مواد الاتصال، الترتيبات اللوجستية، جدول العمل، إلخ.)
  •  الاشراف على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة من المدير العام

 

اللجان والاجتماعات:

  • الاشراف على أنشطة عمل مساندة المدير عام في الاجتماعات وفي المشاركة في اللجان عبر إعداد العروض التقديمية والملخصات التنفيذية وإبلاغه بالقرارات
  •  الاشراف على أنشطة عمل المدير العام في اجتماعاته وكتابة محاضر الاجتماعات وتوثيق القرارت والتعليمات الصادرة عنه
  • الاشراف على متابعة إعداد المحاضر مع الجهات ذات العلاقة ومراجعتها
  •  الاشراف على التنسيق مع الادارات والجهات المعنية لضمان توافر وثائق ومستندات الاجتماعات

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 
المراجعة الداخلية

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  • تطوير المراجعة الداخلية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
  • تقييم و تصنيف احتياجات المراجعة الداخلية من موارد داخلية وخارجية وأنظمة وتقنية المعلومات
  •  تطوير خطة المراجعة الداخلية السنوية والأنظمة والإجراءات المعتمدة للمراجعة بالتوافق مع أحدث المعايير ومستويات الجودة

 

تحديد أطر و إدارة تنفيذ المراجعة الداخلية:

  •  إدارة أطر المراجعة الداخلية وتطويرها بحسب المعايير الدولية وأفضل الممارسات للمراجعات المالية، التشغيلية، الإدارية وتقنية المعلومات للوحدات التنظيمية المختلفة في الصندوق
  • الإشراف على إعداد المؤشرات القياسية المناسبة لكلّ نوع مراجعة واستحداث سياسات وإجراءات المراجعة الداخلية حسب المعايير الدولية والمحلية وأفضل الممارسات
  • إدارة مراجعة الشؤون المالية للصندوق و متابعة التدقيق في البيانات والمعاملات المالية
  • إدارة مراجعة عمل الشركات التابعة وفق المؤشرات القياسية و ضمان عملها وفق الشروط الأحكام
  • إدارة مراجعة أنشطة عمليات الصندوق ومتابعة التدقيق في البيانات التنفيذية وأنشطة الإدارات
  • إدارة مراقبة عمل الصندوق بصورة شاملة والحرص على حسن تنفيذ السياسات والإجراءات المعمول بها

 

المراقبة والتقارير:

  •  مراقبة تقييم المراجعة الداخلية للصندوق والعمل على تحسينها من خلال جمع ودراسة الصعوبات التي تواجه جهات المراجعة واقتراح حلول لكيفية حلها ومتابعتها
  • إدارة مراقبة نشاطات المراجعة على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية وضمان جودتها بالتوافق مع معايير المراجعة الداخلية و
  • الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ المراجعة الداخلية
  • استمرارية الاعمال:
  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

t.alwadai@hrdf.org.sa

المرصد الوطني للعمل
مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  •  الاشراف على وضع استراتيجية البحث والتحليل من اجل فهم احتياجات وتطورات سوق العمل وتقديم التوصيات من اجل تحسين وضع سوق العمل
  • الاشراف على وضع استراتيجية التحليلات ودعم اتخاذ القرار
  •  الاشراف على وضع استراتيجة بناء مستودع بيانات العمل وتطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير وادارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات سوق العمل
  • الاشراف على وضع استراتيجية  تطوير التنبؤات الاستشرافية للعرض والطلب على المواهب في سوق العمل السعودي.
  • الاشراف على وضع استراتيجية تطوير  آلية قياس اثر البرامج والمبادرات الخاصة بسوق العمل

 

البحوث والدراسات:

  • ادارة الاشراف على القيام بالبحوث والدراسات اللازمة لتحديد اولويات الصندوق واستراتيجية سوق العمل من اجل تحسين وضع سوق العمل
  • ادارة الاشراف على دراسة المشاريع التطويرية في الصندوق والتي تهدف إلى مواكبة تطورات واحتياجات سوق العمل في المملكة، ورفع التوصيات والمقترحات المتعلقة بهذه الدراسات إلى الإدارة العليا في الصندوق
  • ادارة الاشراف على بناء الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات والمراكز البحثية والاستشارية داخل وخارج المملكة
  • ادارة الاشراف على توفير الاستشارات والدراسات المناسبة لشركاء العمل من القطاعين العام والخاص
  • الاشراف على إجراء البحوث والمسوحات وتعزيز المنهجية البحثية
  • الاشراف على تصميم المسوحات بناءا على احتياجات اداراة البحوث والدراسات
  • الاشراف على تطوير وتحسين أطر الاستقصاء والمسوحات  وتحديد متطلباتها وتنفيذها
  • الإشراف على إعداد إطار تحسين جودة وإجراءات جمع البيانات على أن يتضمن القواعد والظوابط ، والمعايير ، والمؤشرات والشروط الخاصة بها
  • الاشراف على البحث وتطوير الإجراءات والتدابير الإحصائية لتحسين مسوحات الصندوق
  • الاشراف على القيام بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بالابحاث والدراسات عن طريق الاساليب المختلفة ويتضمن ذلك اجراء المسوحات والاستطلاعات الميدانية

التحليلات و دعم اتخاذ الاقرار:

  •  الاشراف على تقييم مخرجات مبادرات وبرامج الصندوق والأثر المرتبط بها و التنسيق مع الوحدات التنظيمية في الصندوق وإدارة الاستراتيجية لضمان إعدادها وتوفيرها .
  • الاشراف على توجيه عملية دراسة وتقييم المبادرات والبرامج في الصندوق
  •  الاشراف على تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط في مختلف الوحدات التنظيمية في الصندوق من حيث قياس أثرها على المستفيدين وسوق العمل
  •  الاشراف على استخدام احدث وانسب الاساليب في تحليل البيانات وعلوم البيانات للقيام بتقييم وتحليل البيانات واقتراح الاتجاهات والنتائج المحتملة لسوق العمل
  • الاشراف على العمل على مراقبة عملية الحصول على البيانات بالتنسيق مع الإدارات المعنية (البحوث والدراسات – التحليلات ودعم اتخاذ القرار – مكتب البيانات – المعرفة)
  •  الاشراف على تحديد الأدوات والأساليب التحليلية المناسبة
  • الاشراف على التعامل مع حالات استخدام البيانات الضخمة، وتطوير تطبيق الخوارزميات والنماذج التنبؤية
  • الاشراف على استنتاج المفاهيم والرؤى وتطوير عملية التحليل من خلال البيانات المتاحة باستخدام عدة أدوات تحليلية وأساليب لإنتاج خدمات تحليلية بناء على الطلب

 

البيانات والتقارير:

  • الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • الاشراف على تطوير ميزانية إدارة البيانات والتقارير للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة البيانات والتقارير مع بقية إدارات الصندوق
  • الاشراف على قيادة عمليات التخطيط لمصادر البيانات واعداد التقارير والإحصاءات وتقديم التوصيات حول مواضيع ومشاريع البيانات والتقارير والإحصاءات حول سوق العمل
  • الاشراف على قيادة وضع الأسس والمعايير لضمان حداثة ودقة وتكامل الأصول المعلوماتية في الصندوق

 

المعرفة :

  • الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
  •  الاشراف على تطوير ميزانية إدارة المعرفة للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة.
  • الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة المعرفة مع بقية إدارات الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
  •  الاشراف على خلق و تطوير المبادرات المعرفية والتي تسهم في رفع مستوى نقل و مشاركة المعارف وتنميتها لاعتبارها إحدى دعائم التطوير.
  • الاشراف على تطوير وإدارة  بوابة المرصد الوطني للعمل والمحتوى المعرفي.
  • الاشراف على إدارة خطة التواصل والنشر لمنتجات المرصد الوطني للعمل و إدارة  الطلبات لمنتجات  المرصد الوطني للعمل.

 

استمرارية الاعمال:

  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

nlo@hrdf.org.sa

مكتب إدارة البيانات

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات في الصندوق بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
  • وضع وتعديل استراتيجية عمل مكتب إدارة البيانات مع بقية إدارات الصندوق

إدارة البيانات:

  • الإشراف على برامج واجراءات عمل إدارة وحماية البيانات الشخصية على مستوى الصندوق وضمان الامتثال للأنظمة والسياسات والمعايير المتعلقة بذلك
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج حماية البيانات الشخصية ومراقبة الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بها
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج البيانات المفتوحة وإدارة طلبات الاطلاع على المعلومات العامة وفقاُ للأنظمة واللوائح والسياسات المتعلقة بحرية المعلومات
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج إدارة البيانات وفقاً لمعايير إدارة البيانات الخاصة بالصندوق، بما في ذلك الامتثال للضوابط والمعايير المتعلقة بدليل البيانات ومشاركتها
  •  ضمان الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية
  • تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • تطبيق دليل البيانات الخاص بالصندوق بناء على السياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • تحديد ومعالجة المتطلبات والتحديات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية.
  • اعداد التقارير حول الامتثال للمعايير والسياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • رفع مستوى نضج قدرات إدارة البيانات بمساندة مكتب إدارة البيانات الوطنية  أو مكتب البينات في الجهة التنظيمية.
  • الإشراف على دورة حياة البيانات وصلاحيات الدخول لقاعدة البيانات ونظام ذكاء الاعمال.
  • تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
  • اعداد حوكمة البيانات (السياسات والإجراءات والعمليات والمنهجيات وغيرها) المتعلقة بالمرصد الوطني للعمل وسوق العمل لضمان حفظ الخصوصية وضمان تطبيقها والالتزام بها وتقييمها
  • اعداد البيانات الوصفية للاعمال والبيانات الوصفية الفنية والبيانات الوصفية التشغيلية
  • رقمنة البيانات والمعلومات للحفاظ عليها وتسهيل عملية الحصول عليها ومشاركتها
  • تحديد كيفية تنقل البيانات من خلال النظم الموزعة في الادارات والجهات الخارجية المختلفة بغرض تكامل البيانات وتحديد الية مشاركة البيانات بين الادارات والجهات وطريقة نقلها وتسليمها
  • التواصل والدعم المستمر مع مستخدمي قواعد البيانات لتحسين قواعد البيانات
  • تصميم وتحسين بنية وجودة ومصداقية البيانات بما يتماشى مع متطلبات العمل.
  • ضمان جودة إجراءات ومنهجية عمل جمع وحفظ البيانات
  •  نمذجة وهيكلة البيانات من خلال وصفها وتحديد مكوناتها وتحديد العلاقة بين المكونات

للتواصل:

DMO@hrdf.org.sa

رأس المال البشري

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  •  قيادة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للموارد البشرية بالتواءم مع استراتيجية الصندوق
  • تطوير ميزانية رأس المال البشري والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • قيادة إنشاء ومتابعة وتعديل استراتيجية عمل رأس المال البشري مع بقية الوحدات التنظيمية

 

إدارة رأس المال البشري في الصندوق:

  • دعم جميع الإدارات في استقطاب وتوظيف الكفاءات وفقا لخطط القوى العاملة والتوظيف السنوية وضع جدول رواتب مناسب حسب سلم الرواتب المعتمد و الحرص على تطابق وتكافؤ الرواتب مع الوظائف المخصصة لها ومقارنتها بشكل دوري مع الرواتب التي تمنح في مؤسسات مماثلة
  • ضمان مُتابعةِ كافّة النّشاطات، والمَهام، والأدوار الخاصّة بالمُوظّفين والتي تشمل المُستحقّات الماليّة، والرّعاية الصحيّة، والحقوق التقاعديّة، والإجازات، وغيرها
  • ضمان القيام بالتحليل والتصميم الوظيفي بشكل دوري لتحديد الأنشطة والمهام الرئيسية لكل الوظائف المدرجة في الهيكل التنظيمي
  •  الإشراف على تقييمُ أداء المُوظّفين من خلال مُتابعة سير عملهم و رصدُ التقدّم الذي يتمُّ تحقيقه من قبل الأفراد في الأقسام الوظيفيّة المُختلفة
  • الإشراف على وضعِ البرامجَ التدريبيّة والتأهيلية بهدف تطويرِ كفاءات الأفراد، وضمان تحقيقهم لأفضلِ أداءٍ مُمكن وتحضي القادة المستقبليين
  • تعزيز الارتباط الوظيفي للموظفين والحرص على انخراطهم في البيئة المؤسسية ومواكبتهم خلال فترة التحول من خلال وضع برامج و قنوات تواصل تؤمن هذا الاشتباك
  • تقييم الحالة الراهنة لمختلف وظائف رأس المال البشري وتحديد الثغرات وتقديم توصيات وفقا للممارسات الرائدة

 

مركز ضيافة الأطفال:

  • إدارة شؤون مركز ضيافة الأطفال ومتابعة العلاقات التعاقدية مع مزودي الخدمات (في حال وجودها)
  •  إدارة شؤون تسجيل أطفال الموظفين/الموظفات في المركز

استمرارية الاعمال:

  • اعداد برامج توعية وتثقيف الموظفين بسياسات وممارسات استمرارية الاعمال
  •  اعداد اهداف مؤشرات قياس الأداء خاصة باستمرارية الاعمال للمستويات N1/N2
  • انشاء خطة استمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  •  تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 

المراقبة والتقارير:

  • مراقبة أنشطة رأس المال البشري استنادا إلى مؤشرات الأداء المحددة مسبقا والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
  • إعداد تقارير أداء رأس المال البشري ومتابعتها ورفع التوصيات إلى الإدارة العليا

للتواصل:

HR@hrdf.org.sa

التواصل المؤسسي

مهام الإدارة :

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • الإشراف على جميع اتصالات الصندوق الداخلية والخارجية لتمثيل الصندوق بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية الموضوعة
  • قيادة دعم شؤون التواصل الداخلي بالتنسيق مع الإدارة العامة لرأس المال البشري والجهات المعنية

 

العلاقات العامة:

  •  تطوير استراتيجية العلاقات العامة والإعلام عبر وضع أهداف ومؤشرات أداء لها
  • الإشراف على إدارة أحداث العلاقات العامة من حيث التخطيط والتنفيذ والمتابعة
  • الحفاظ على العلاقات الإعلامية الاستراتيجية وتطويرها
  • الإشراف على تنظيم الفعاليات للصندوق

 

التواصل والإعلام

  • الإشراف على إعداد محتويات جميع قنوات الاتصال والتسويق التقليدية والحديثة بما يتماشى مع الأنظمة والإجراءات
  • العمل بخطة التواصل الداخلي للصندوق وتحديد شرائح الموظفين بعد تحليل جوانبها الجغرافية والسلوكية والنفسية والديمغرافية وتقييم الاحتياجات الحالية للاتصالات الداخلية للصندوق
  • التنسيق مع الإدارة العامة للتسويق من أجل تقديم الدعم للمبادرات التي ينظمها الصندوق واختيار قنوات التوزيع
  • تنفيذ مبادرات ونشاطات مختلفة لبناء/ تشجيع روح فريق العمل وإعطاء طابع اجتماعي لهذه النشاطات بهدف إقامة علاقات أقوى بين الموظفين
  • إدارة مراقبة نشاطات إدارة الشراكات والتسويق والتواصل الداخلي ومبادرات

 

المراقبة والتقارير:

  • إدارة مراقبة نشاطات إدارة العلاقات العامة والتواصل الداخلي والمبادرات
  • قيادة توحيد قياس الأثر للحملات والنشاطات الإعلامية وإعداد تقارير بنتائجها
  • الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ الأعمال

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

ccom@hrdf.org.sa

الشؤون القانونية

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  •  الإشراف على تطوير أنشطة عمل الشؤون القانونية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
  •  إدارة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للشؤون القانونية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • قيادة إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الشؤون القانونية مع بقية إدارات الصندوق

 

الاستشارات و العقود:

  • قيادة تقديم الاستشارات والتوجيهات المتعلقة بالقوانين والشؤون القانونية للرئيس التنفيذي وجميع الجهات الداخلية، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات القانونية
  • إدارة وتطوير الدراسات والمبادئ القانونية المتعلقة بأنشطة عمل الصندوق وبرامجه، والمراجعة بها لتحديثها
  • إدارة صياغة العقود والاتفاقيات للإدارات ودعمهم في صياغتها والحدّ من مخاطرها
  •  الإشراف على إجراءات إبرام عقود الصندوق والرد على الاستفسارات (الداخلية والخارجية) واقتراح التعديلات، وحل النزاعات القانونية المتعلقة بها عبر اقتراح حلول وتوصيات
  •  البحث/البت في طلبات تعديل العقود بالتنسيق مع الإدارات و الأطراف الداخلية والخارجية فيما يتعلق بصياغة العقود وملاحق التعديل وابداء الرأي النظامي بشأنها

 

القضايا و التحقيقات:

  •  إدارة القضايا القانونية من حيث استقبالها، تقييمها، ومتابعتها مع الإدارات المعنية بها، تطوير ملفات القضايا، والحفاظ على الحقوق القانونية للصندوق مع الجهات الخارجية والمحاكم
  • تمثيل الصندوق في القضايا والمحاكم والعمل على حلّ الإشكالات الحاصلة بين الصندوق والأطراف الأخرى بما يصب في مصلحة الصندوق
  • العمل على تنفيذ ومتابعة الأحكام التي حسمت لصالح أو ضد الصندوق بما تنص عليه الإجراءات القانونية
  • متابعة اجراءات التحقيق وإعطاء الرأي القانوني حول المخالفات الإدارية الداخلية بالتعاون مع مختلف إدارات الصندوق والجهات المعنية

 

المراقبة والتقارير:

  • إدارة مراقبة النشاطات القانونية على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
  • الاشراف على اعداد تقارير دورية عن اعمال ادارة الشؤون القانونية والرفع للادارة العليا أو الادارة المختصة.

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

edla@hrdf.org.sa

الحوكمة والمخاطر والالتزام

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • وضع خطط الشؤون التنظيمية والحوكمة في الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
  • التحقق من اقتصادية وكفاءة وفاعلية كافة الإجراءات الرقابية المتعلقة بالشؤون التنظيمية والحوكمة

 

إدارة المخاطر:

  •  الإشراف على تصميم أعمال إدارة المخاطر بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
  •  إدارة تطوير سياسات ووضع منهجيات وأدوات إدارة المخاطر لضمان اتباع نهج منظم ووضع الضوابط لمعالجة كافة أنواع المخاطر بما فيها مخاطر العمليات، مخاطر السوق، أمن المعلومات
  • الإشراف على إدارة تحديد مصادر مخاطر الصندوق ومجالات التأثير والأحداث المحتملة
  • الإشراف على وضع معايير لتحديد المخاطر الأولوية من أجل تحديد المخاطر التي تتطلب علاج فوري واقتراح التحسينات والتوصيات وخطط التخفيف الجديدة حسب الحاجة

 

إدارة الالتزام:

  • تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الالتزام بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • تطوير ميزانية إدارة الالتزام, الحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الالتزام مع بقية إدارات الصندوق
  •  الإشراف على مراجعة أفضل الممارسات الدولية من أجل تقييم واعتماد استراتيجية الالتزام للصندوق بما في ذلك خطة العمل التفصيلية
  •  التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية لحل مشكلات الالتزام وتقديم إرشادات عامة حول كيفية تجنب مسائل عدم الالتزام في المستقبل والتأكد من الالتزام مع متطلبات الجهات الرقابية

 

إدارة الحوكمة:

  •  تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الحوكمة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
  • تطوير ميزانية إدارة الحوكمة المؤسسية والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
  • الإشراف على تصميم حوكمة الصندوق بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
  • إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الحوكمة المؤسسية مع بقية إدارات الصندوق

 

إدارة استمرارية الاعمال:

  • تقييم مخاطر استمرارية الأعمال لكافة إدارات الصندوق
  • متابعة مهام وانشطة استمرارية الاعمال وإصدار التقارير ذات الصلة
  • مراجعة خطة استمرارية الاعمال وتقديم التوصيات بشأنها واعتمادها
  • الاشراف على تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • الاشراف على تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 

للتواصل:

GRC@hrdf.org.sa

إدارة العمليات

مهام الإدارة : 

 

التخطيط والشؤون الاستراتيجية:

  • قيادة تطوير استراتيجية العمليات وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق

تقنية المعلومات:

  • الإشراف على تطوير استراتيجية تقنية المعلومات بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة للصندوق
  • التأكد من موائمة استراتيجية تقنية المعلومات مع الإستراتيجية العامة لصندوق تنمية الموارد البشرية، بما يضمن الإدارة والإشراف الملائم وتوفير خدمات تقنية المعلومات، بما في ذلك دعم المستخدم النهائي

 

الخدمات العامة:

  • الإشراف على العمليات الإدارية وتوفير الخدمات العامة وأنشطة التواصل
  • ضمان الإشراف المناسب على أعمال المشاريع الإنشائية وصيانة مرافق الصندوق وتطبيق معايير الصحة والسلامة داخله

 

المشتريات والعقود:

  • الإشراف على تطوير خطة المشتريات مع إبراز حجم وطبيعة وتوقيت المنتجات والخدمات المطلوبة
  • الإشراف على تطوير الإرشادات والعمليات والإجراءات المتعلقة بالمشتريات والعطاءات
  • الإشراف على العلاقات مع المزودين والجهات الخارجية

 

حوكمة المعلومات والأمن السبراني:

  • الإشراف على تطوير استراتيجية الحوكمة والأمن السبراني لضمان التوافق مع استراتيجية الصندوق
  • التأكد من وضع وتنفيذ خطة دورية للتدقيق بالأمن السبراني وأمن المعلومات بهدف ضمان تنفيذ ضوابط الأمن التقني بما يتوافق مع السياسات الموضوعة
  • الإشراف على تصميم حوكمة العمليات بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة

 

إدارة الوثائق والمحفوظات:

  • الإشراف على تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الوثائق والمحفوظات بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
  • قيادة توجيه الانتقال من النظام الورقي إلى نظام إلكتروني حديث للوثائق والمحفوظات
  •  الإشراف على احلال التبادل الالكتروني محل الورقي وضمان تنفيذ الارشفة الاكترونية والرقمية

 

البنية المؤسسية:

  • قيادة تحديد هيكلية المعلومات والاجراءات في الصندوق لضمان قابلية التشغيل البيني وقابلية الإدارة
  • الإشراف على تحديد والحفاظ على بنية البيانات والتطبيقات والتكنولوجيا
  • التأكد من توافق هيكليات الحلول مع هيكلية تقنية المعلومات الرئيسية في الصندوق

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  •  تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  •  تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

COO-OFFICE@hrdf.org.sa

إدارة المالية

مهام الإدارة :

 

الاستثمار والخزينة:

 

  • الاشراف على ادارة وضع استراتيجيات وخطط استثمارات الصندوق وتحديد مجالاتها وطرق تمويلها وإدارتها ورفع التوصيات الاستثمارية للإدارة العليا ولجنة الاستثمار في الصندوق بهدف اعتمادها والموافقة عليها.
  • الاشراف على إدارة المحفظة الاستثمارية للصندوق بما يحقق اعلى مستوى من العوائد على استثمارا ت الصندوق مع مراعاة المخاطر المرتبطة بذلك
  • الاشراف على إدارة تحليل القوائم المالية للشركات التابعة والرفع بها للإدارة العليا ولجنة الاستثمار
  •  الاشراف على ادارة التحصيل والتأكد من  توافر جميع الوثائق و الاوراق المطلوبة للقيام بعمليات التحصيل.
  • متابعة تقارير شهرية و ربعية و سنوية للمبالغ المحصلة و نسبة السداد عبر النظام.

 

الشؤون المالية:

  •  ادارة متابعة الموازنات للصندوق ومقارنتها بالنتائج الفعلية وذلك بهدف تحديد الانحرافات وتحليلها.
  • تزويد الإدارة العليا بكافة البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في عملية اتخاذ القرارات المالية المناسبة، وتتضمّن التقارير الدورية (أسبوعي/ شهري/ ربع سنوي/ سنوي) والحسابات الختامية أو تلك التقارير التي يتم إعدادها بناءاً على طلب الإدارة.
  • التأكد من امتثال الأعمال المحاسبية لمعايير IFRS
  • ادارة توزيع المهام والمسؤوليات والصلاحيات ضمن إدارة الحسابات لتطبيق مبدأ فصل المهام وتحقيق أعلى قدر من الكفاءة والفاعلية في أداء الأعمال.
  • الاشراف على إقفال الفترة/ السنة المالية.
  • الاشراف على العمل بالإرشادات ومنهجيات التحليل والتدقيق المالي وتنفيذها في جميع أنحاء الصندوق
  • ادارة وضع مؤشرات الأداء الرئيسية بالنسبة للأداء المالي ورفعها للموافقة

 

استمرارية الاعمال:

  • انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

للتواصل:

fem@hrdf.org.sa

إدارة الأعمال

مهام الإدارة : 

 

الشؤون الاستراتيجية:

  • قيادة تطوير استراتيجية وخطط واجراءات عمل إدارة الأعمال وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
  • قيادة وضع استراتيجية لزيادة عدد المستفيدين من خدمات وبرامج الصندوق ورفع مستوى رضاهم
  • قيادة وضع خطط متوسطة و طويلة المدى لزيادة كفاءة برامج وقنوات اتصال الصندوق وبناء العلاقات مع الجهات المعنية

 

إدارة برامج دعم الصندوق:

  • قيادة ضمان فعالية وشفافية وعدالة البرامج والخدمات التي يقدمها الصندوق و التأكد من قدرتها على تحقيق الأهداف العامة التي وضعت من أجلها
  • الإشراف على عمليات برامج دعم الأفراد ورواد العمل وخدمات التدريب والتطوير والتوجيه والإرشاد المهني بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
  • الإشراف على عمليات برامج دعم أصحاب العمل والتدريب على رأس العمل بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
  •  مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة ببرامج دعم الصندوق

 

استمرارية الاعمال:

  •  انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
  • تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
  • تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث

 

إدارة تطوير الأعمال:

  • قيادة إنشاء العلاقات والشراكات مع المنظومات في سوق العمل بما يتوافق مع أطر تقييم وتحديد أولويات العمل مع قطاعات الاعمال المعتمدة في استراتيجية الصندوق
  • قيادة استراتيجية تجربة العميل وكفاءة الأعمال الخاصة ببرامج وخدمات الصندوق
  • قيادة تطوير البرامج والخدمات الجديدة وكافة السياسات والإجراءات المتعلقة بها، وضمان مواءمتها مع احتياجات سوق العمل
  • مراجعة تقارير الدراسات والتحليلات المتعلقة بعمليات مراجعة وتقييم المبادرات والمشاريع والبرامج وضمان جودتها واستدامتها ضمن معايير الجودة الموضوعة لها

 

إدارة تميز العملاء:

  •  قيادة وضع الآليات والأنظمة والإجراءات لحفظ بيانات المستفيدين من خدمات التدريب والتوظيف والتواصل معهم، وضمان استخدامها بطريقة منهجية ومنظمة
  •  قيادة الإشراف على كافة الجوانب الإدارية والتشغيلية لأعمال الفروع ومراكز التوظيف وضمان تناسق أعمالها مع أولويات واستراتيجية الصندوق ومراجعة أداءها بشكل مستمر
  • مراقبة أداء كافة قنوات الاتصال والفروع والقنوات الرقمية واتخاذ القرارات لضمان تحسين الخدمة ومستوى رضى العملاء والمستفيدين
  •  مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة بالفروع ومراكز التوظيف وقنوات الاتصال
  • بناء العلاقات مع اصحاب العمل لخلق فرص التدريب على رأس العمل وتقديم المساعدة لهم لتطوير مهاراتهم للتخطيط والتوظيف وتدريب الموظفين

للتواصل:

CBO_FU@hrdf.org.sa

إضافة تعليق

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
التقييم
النتيجة من مقيّم

أضف السبب:

الحقل مطلوب الأحرف الخاصة غير مسموحة
يرجى تحديد الاختيار
×

جاري التحميل

عن ماذا تبحث ؟