المكتب التنفيذي
نبذة عن الإدارة :
الاشراف على وضع خطة عمل وأهداف مكتب المدير عام دوريًا والحرص على تنفيذها بالتنسيق مع مجلس الإدارة واللجان وكافة الجهات الداخلية والإدارات
مهام الإدارة :
المكتب الخاص:
- الاشراف على إعداد جدول عمل المدير عام من حيث المواعيد والاجتماعات والاتصالات
- الاشراف على استضافة زائري المدير عام والقيام بالترتيبات اللوجستية اللازمة لهم
- ادارة القيام بمهام مكتبية مختلفة كالتصوير والطباعة واستقبال وترتيب الرسائل بالإضافة إلى التأكد من توفر المستلزمات المكتبية في مكتب المدير العام
- مساندة أعمال ومهام المدير العام عبر تنظيم جدول أعماله وتنسيق أولوياته واجتماعاته واستقبال زواره وترتيب كافة البروتوكولات المتعلقة بها
الشؤؤن الادارية:
- إدارة جميع قنوات اتصالات المدير عام (الحديثة والتقليدية) وتحضير الرسائل الصادرة والخطابات ومراجعة الرسائل الواردة
- تطوير سياسات وإجراءات المراسلات والعمل على مراجعة المراسلات الصادرة مع الجهة الداخلية المعنية بها ومع المدير عام
- وضع وتنفيذ الإجراءات الخاصة بإدارة مكتب المدير العام بما يشمل إصدار الوثائق وسير العمل وحفظ الملفات وغيرها
- إدارة أعمال حفظ وأرشفة جميع القرارات والخطابات والمكاتبات الواردة أو الصادرة عن مكتب المدير العام
- التأكد من الرد على المراسلات الواردة حسب الحاجة والمتابعة لضمان سير وجودة العمل
- الإجابة عن جميع الاستفسارات والتساؤلات من الجهات داخل الصندوق وخارجه وذلك في حدود الصلاحيات وعدم افشاء المعلومات المتعلقة بها
المتابعة والتقارير:
- الاشراف على ضمان توفير كافة المعلومات والبيانات لتمكينه من اتخاذ القرارات الاستراتيجية الحاسمة بدقة وبالوقت المناسب
- مراقبة الأنشطة المساعدة للمدير عام والحرص على تطويرها (مواد الاتصال، الترتيبات اللوجستية، جدول العمل، إلخ.)
- الاشراف على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة من المدير العام
اللجان والاجتماعات:
- الاشراف على أنشطة عمل مساندة المدير عام في الاجتماعات وفي المشاركة في اللجان عبر إعداد العروض التقديمية والملخصات التنفيذية وإبلاغه بالقرارات
- الاشراف على أنشطة عمل المدير العام في اجتماعاته وكتابة محاضر الاجتماعات وتوثيق القرارت والتعليمات الصادرة عنه
- الاشراف على متابعة إعداد المحاضر مع الجهات ذات العلاقة ومراجعتها
- الاشراف على التنسيق مع الادارات والجهات المعنية لضمان توافر وثائق ومستندات الاجتماعات
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
المراجعة الداخلية
مهام الإدارة :
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
- تطوير المراجعة الداخلية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
- تقييم و تصنيف احتياجات المراجعة الداخلية من موارد داخلية وخارجية وأنظمة وتقنية المعلومات
- تطوير خطة المراجعة الداخلية السنوية والأنظمة والإجراءات المعتمدة للمراجعة بالتوافق مع أحدث المعايير ومستويات الجودة
تحديد أطر و إدارة تنفيذ المراجعة الداخلية:
- إدارة أطر المراجعة الداخلية وتطويرها بحسب المعايير الدولية وأفضل الممارسات للمراجعات المالية، التشغيلية، الإدارية وتقنية المعلومات للوحدات التنظيمية المختلفة في الصندوق
- الإشراف على إعداد المؤشرات القياسية المناسبة لكلّ نوع مراجعة واستحداث سياسات وإجراءات المراجعة الداخلية حسب المعايير الدولية والمحلية وأفضل الممارسات
- إدارة مراجعة الشؤون المالية للصندوق و متابعة التدقيق في البيانات والمعاملات المالية
- إدارة مراجعة عمل الشركات التابعة وفق المؤشرات القياسية و ضمان عملها وفق الشروط الأحكام
- إدارة مراجعة أنشطة عمليات الصندوق ومتابعة التدقيق في البيانات التنفيذية وأنشطة الإدارات
- إدارة مراقبة عمل الصندوق بصورة شاملة والحرص على حسن تنفيذ السياسات والإجراءات المعمول بها
المراقبة والتقارير:
- مراقبة تقييم المراجعة الداخلية للصندوق والعمل على تحسينها من خلال جمع ودراسة الصعوبات التي تواجه جهات المراجعة واقتراح حلول لكيفية حلها ومتابعتها
- إدارة مراقبة نشاطات المراجعة على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية وضمان جودتها بالتوافق مع معايير المراجعة الداخلية و
- الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ المراجعة الداخلية
- استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
المرصد الوطني للعمل
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- الاشراف على وضع استراتيجية البحث والتحليل من اجل فهم احتياجات وتطورات سوق العمل وتقديم التوصيات من اجل تحسين وضع سوق العمل
- الاشراف على وضع استراتيجية التحليلات ودعم اتخاذ القرار
- الاشراف على وضع استراتيجة بناء مستودع بيانات العمل وتطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير وادارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات سوق العمل
- الاشراف على وضع استراتيجية تطوير التنبؤات الاستشرافية للعرض والطلب على المواهب في سوق العمل السعودي.
- الاشراف على وضع استراتيجية تطوير آلية قياس اثر البرامج والمبادرات الخاصة بسوق العمل
البحوث والدراسات:
- ادارة الاشراف على القيام بالبحوث والدراسات اللازمة لتحديد اولويات الصندوق واستراتيجية سوق العمل من اجل تحسين وضع سوق العمل
- ادارة الاشراف على دراسة المشاريع التطويرية في الصندوق والتي تهدف إلى مواكبة تطورات واحتياجات سوق العمل في المملكة، ورفع التوصيات والمقترحات المتعلقة بهذه الدراسات إلى الإدارة العليا في الصندوق
- ادارة الاشراف على بناء الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات والمراكز البحثية والاستشارية داخل وخارج المملكة
- ادارة الاشراف على توفير الاستشارات والدراسات المناسبة لشركاء العمل من القطاعين العام والخاص
- الاشراف على إجراء البحوث والمسوحات وتعزيز المنهجية البحثية
- الاشراف على تصميم المسوحات بناءا على احتياجات اداراة البحوث والدراسات
- الاشراف على تطوير وتحسين أطر الاستقصاء والمسوحات وتحديد متطلباتها وتنفيذها
- الإشراف على إعداد إطار تحسين جودة وإجراءات جمع البيانات على أن يتضمن القواعد والظوابط ، والمعايير ، والمؤشرات والشروط الخاصة بها
- الاشراف على البحث وتطوير الإجراءات والتدابير الإحصائية لتحسين مسوحات الصندوق
- الاشراف على القيام بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بالابحاث والدراسات عن طريق الاساليب المختلفة ويتضمن ذلك اجراء المسوحات والاستطلاعات الميدانية
التحليلات و دعم اتخاذ الاقرار:
- الاشراف على تقييم مخرجات مبادرات وبرامج الصندوق والأثر المرتبط بها و التنسيق مع الوحدات التنظيمية في الصندوق وإدارة الاستراتيجية لضمان إعدادها وتوفيرها .
- الاشراف على توجيه عملية دراسة وتقييم المبادرات والبرامج في الصندوق
- الاشراف على تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط في مختلف الوحدات التنظيمية في الصندوق من حيث قياس أثرها على المستفيدين وسوق العمل
- الاشراف على استخدام احدث وانسب الاساليب في تحليل البيانات وعلوم البيانات للقيام بتقييم وتحليل البيانات واقتراح الاتجاهات والنتائج المحتملة لسوق العمل
- الاشراف على العمل على مراقبة عملية الحصول على البيانات بالتنسيق مع الإدارات المعنية (البحوث والدراسات – التحليلات ودعم اتخاذ القرار – مكتب البيانات – المعرفة)
- الاشراف على تحديد الأدوات والأساليب التحليلية المناسبة
- الاشراف على التعامل مع حالات استخدام البيانات الضخمة، وتطوير تطبيق الخوارزميات والنماذج التنبؤية
- الاشراف على استنتاج المفاهيم والرؤى وتطوير عملية التحليل من خلال البيانات المتاحة باستخدام عدة أدوات تحليلية وأساليب لإنتاج خدمات تحليلية بناء على الطلب
البيانات والتقارير:
- الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات والتقارير بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
- الاشراف على تطوير ميزانية إدارة البيانات والتقارير للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
- الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة البيانات والتقارير مع بقية إدارات الصندوق
- الاشراف على قيادة عمليات التخطيط لمصادر البيانات واعداد التقارير والإحصاءات وتقديم التوصيات حول مواضيع ومشاريع البيانات والتقارير والإحصاءات حول سوق العمل
- الاشراف على قيادة وضع الأسس والمعايير لضمان حداثة ودقة وتكامل الأصول المعلوماتية في الصندوق
المعرفة :
- الاشراف على تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة المعرفة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
- الاشراف على تطوير ميزانية إدارة المعرفة للحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة.
- الاشراف على إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة المعرفة مع بقية إدارات الصندوق واحتياجات المرصد الوطني للعمل.
- الاشراف على خلق و تطوير المبادرات المعرفية والتي تسهم في رفع مستوى نقل و مشاركة المعارف وتنميتها لاعتبارها إحدى دعائم التطوير.
- الاشراف على تطوير وإدارة بوابة المرصد الوطني للعمل والمحتوى المعرفي.
- الاشراف على إدارة خطة التواصل والنشر لمنتجات المرصد الوطني للعمل و إدارة الطلبات لمنتجات المرصد الوطني للعمل.
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
مكتب إدارة البيانات
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة البيانات في الصندوق بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
- وضع وتعديل استراتيجية عمل مكتب إدارة البيانات مع بقية إدارات الصندوق
إدارة البيانات:
- الإشراف على برامج واجراءات عمل إدارة وحماية البيانات الشخصية على مستوى الصندوق وضمان الامتثال للأنظمة والسياسات والمعايير المتعلقة بذلك
- الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج حماية البيانات الشخصية ومراقبة الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بها
- الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج البيانات المفتوحة وإدارة طلبات الاطلاع على المعلومات العامة وفقاُ للأنظمة واللوائح والسياسات المتعلقة بحرية المعلومات
- الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج إدارة البيانات وفقاً لمعايير إدارة البيانات الخاصة بالصندوق، بما في ذلك الامتثال للضوابط والمعايير المتعلقة بدليل البيانات ومشاركتها
- ضمان الامتثال للأنظمة والسياسات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية
- تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
- تطبيق دليل البيانات الخاص بالصندوق بناء على السياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
- تحديد ومعالجة المتطلبات والتحديات المتعلقة بإدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية.
- اعداد التقارير حول الامتثال للمعايير والسياسات المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
- رفع مستوى نضج قدرات إدارة البيانات بمساندة مكتب إدارة البيانات الوطنية أو مكتب البينات في الجهة التنظيمية.
- الإشراف على دورة حياة البيانات وصلاحيات الدخول لقاعدة البيانات ونظام ذكاء الاعمال.
- تطبيق المعايير والسياسات الخاصة والمشتركة المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
- اعداد حوكمة البيانات (السياسات والإجراءات والعمليات والمنهجيات وغيرها) المتعلقة بالمرصد الوطني للعمل وسوق العمل لضمان حفظ الخصوصية وضمان تطبيقها والالتزام بها وتقييمها
- اعداد البيانات الوصفية للاعمال والبيانات الوصفية الفنية والبيانات الوصفية التشغيلية
- رقمنة البيانات والمعلومات للحفاظ عليها وتسهيل عملية الحصول عليها ومشاركتها
- تحديد كيفية تنقل البيانات من خلال النظم الموزعة في الادارات والجهات الخارجية المختلفة بغرض تكامل البيانات وتحديد الية مشاركة البيانات بين الادارات والجهات وطريقة نقلها وتسليمها
- التواصل والدعم المستمر مع مستخدمي قواعد البيانات لتحسين قواعد البيانات
- تصميم وتحسين بنية وجودة ومصداقية البيانات بما يتماشى مع متطلبات العمل.
- ضمان جودة إجراءات ومنهجية عمل جمع وحفظ البيانات
- نمذجة وهيكلة البيانات من خلال وصفها وتحديد مكوناتها وتحديد العلاقة بين المكونات
للتواصل:
رأس المال البشري
مهام الإدارة :
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
- قيادة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للموارد البشرية بالتواءم مع استراتيجية الصندوق
- تطوير ميزانية رأس المال البشري والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
- قيادة إنشاء ومتابعة وتعديل استراتيجية عمل رأس المال البشري مع بقية الوحدات التنظيمية
إدارة رأس المال البشري في الصندوق:
- دعم جميع الإدارات في استقطاب وتوظيف الكفاءات وفقا لخطط القوى العاملة والتوظيف السنوية وضع جدول رواتب مناسب حسب سلم الرواتب المعتمد و الحرص على تطابق وتكافؤ الرواتب مع الوظائف المخصصة لها ومقارنتها بشكل دوري مع الرواتب التي تمنح في مؤسسات مماثلة
- ضمان مُتابعةِ كافّة النّشاطات، والمَهام، والأدوار الخاصّة بالمُوظّفين والتي تشمل المُستحقّات الماليّة، والرّعاية الصحيّة، والحقوق التقاعديّة، والإجازات، وغيرها
- ضمان القيام بالتحليل والتصميم الوظيفي بشكل دوري لتحديد الأنشطة والمهام الرئيسية لكل الوظائف المدرجة في الهيكل التنظيمي
- الإشراف على تقييمُ أداء المُوظّفين من خلال مُتابعة سير عملهم و رصدُ التقدّم الذي يتمُّ تحقيقه من قبل الأفراد في الأقسام الوظيفيّة المُختلفة
- الإشراف على وضعِ البرامجَ التدريبيّة والتأهيلية بهدف تطويرِ كفاءات الأفراد، وضمان تحقيقهم لأفضلِ أداءٍ مُمكن وتحضي القادة المستقبليين
- تعزيز الارتباط الوظيفي للموظفين والحرص على انخراطهم في البيئة المؤسسية ومواكبتهم خلال فترة التحول من خلال وضع برامج و قنوات تواصل تؤمن هذا الاشتباك
- تقييم الحالة الراهنة لمختلف وظائف رأس المال البشري وتحديد الثغرات وتقديم توصيات وفقا للممارسات الرائدة
مركز ضيافة الأطفال:
- إدارة شؤون مركز ضيافة الأطفال ومتابعة العلاقات التعاقدية مع مزودي الخدمات (في حال وجودها)
- إدارة شؤون تسجيل أطفال الموظفين/الموظفات في المركز
استمرارية الاعمال:
- اعداد برامج توعية وتثقيف الموظفين بسياسات وممارسات استمرارية الاعمال
- اعداد اهداف مؤشرات قياس الأداء خاصة باستمرارية الاعمال للمستويات N1/N2
- انشاء خطة استمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
المراقبة والتقارير:
- مراقبة أنشطة رأس المال البشري استنادا إلى مؤشرات الأداء المحددة مسبقا والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
- إعداد تقارير أداء رأس المال البشري ومتابعتها ورفع التوصيات إلى الإدارة العليا
للتواصل:
التواصل المؤسسي
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- الإشراف على جميع اتصالات الصندوق الداخلية والخارجية لتمثيل الصندوق بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية الموضوعة
- قيادة دعم شؤون التواصل الداخلي بالتنسيق مع الإدارة العامة لرأس المال البشري والجهات المعنية
العلاقات العامة:
- تطوير استراتيجية العلاقات العامة والإعلام عبر وضع أهداف ومؤشرات أداء لها
- الإشراف على إدارة أحداث العلاقات العامة من حيث التخطيط والتنفيذ والمتابعة
- الحفاظ على العلاقات الإعلامية الاستراتيجية وتطويرها
- الإشراف على تنظيم الفعاليات للصندوق
التواصل والإعلام
- الإشراف على إعداد محتويات جميع قنوات الاتصال والتسويق التقليدية والحديثة بما يتماشى مع الأنظمة والإجراءات
- العمل بخطة التواصل الداخلي للصندوق وتحديد شرائح الموظفين بعد تحليل جوانبها الجغرافية والسلوكية والنفسية والديمغرافية وتقييم الاحتياجات الحالية للاتصالات الداخلية للصندوق
- التنسيق مع الإدارة العامة للتسويق من أجل تقديم الدعم للمبادرات التي ينظمها الصندوق واختيار قنوات التوزيع
- تنفيذ مبادرات ونشاطات مختلفة لبناء/ تشجيع روح فريق العمل وإعطاء طابع اجتماعي لهذه النشاطات بهدف إقامة علاقات أقوى بين الموظفين
- إدارة مراقبة نشاطات إدارة الشراكات والتسويق والتواصل الداخلي ومبادرات
المراقبة والتقارير:
- إدارة مراقبة نشاطات إدارة العلاقات العامة والتواصل الداخلي والمبادرات
- قيادة توحيد قياس الأثر للحملات والنشاطات الإعلامية وإعداد تقارير بنتائجها
- الإشراف على إعداد تقارير مرحلية تساعد على مراقبة سير تنفيذ الأعمال
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
الشؤون القانونية
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- الإشراف على تطوير أنشطة عمل الشؤون القانونية وتوحيد توجهها مع استراتيجية الصندوق والبرامج الحكومية
- إدارة تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة للشؤون القانونية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
- قيادة إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الشؤون القانونية مع بقية إدارات الصندوق
الاستشارات و العقود:
- قيادة تقديم الاستشارات والتوجيهات المتعلقة بالقوانين والشؤون القانونية للرئيس التنفيذي وجميع الجهات الداخلية، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات القانونية
- إدارة وتطوير الدراسات والمبادئ القانونية المتعلقة بأنشطة عمل الصندوق وبرامجه، والمراجعة بها لتحديثها
- إدارة صياغة العقود والاتفاقيات للإدارات ودعمهم في صياغتها والحدّ من مخاطرها
- الإشراف على إجراءات إبرام عقود الصندوق والرد على الاستفسارات (الداخلية والخارجية) واقتراح التعديلات، وحل النزاعات القانونية المتعلقة بها عبر اقتراح حلول وتوصيات
- البحث/البت في طلبات تعديل العقود بالتنسيق مع الإدارات و الأطراف الداخلية والخارجية فيما يتعلق بصياغة العقود وملاحق التعديل وابداء الرأي النظامي بشأنها
القضايا و التحقيقات:
- إدارة القضايا القانونية من حيث استقبالها، تقييمها، ومتابعتها مع الإدارات المعنية بها، تطوير ملفات القضايا، والحفاظ على الحقوق القانونية للصندوق مع الجهات الخارجية والمحاكم
- تمثيل الصندوق في القضايا والمحاكم والعمل على حلّ الإشكالات الحاصلة بين الصندوق والأطراف الأخرى بما يصب في مصلحة الصندوق
- العمل على تنفيذ ومتابعة الأحكام التي حسمت لصالح أو ضد الصندوق بما تنص عليه الإجراءات القانونية
- متابعة اجراءات التحقيق وإعطاء الرأي القانوني حول المخالفات الإدارية الداخلية بالتعاون مع مختلف إدارات الصندوق والجهات المعنية
المراقبة والتقارير:
- إدارة مراقبة النشاطات القانونية على صعيد كافة الإدارات والحرص على اتباعها للمبادئ التوجيهية الموحدة
- الاشراف على اعداد تقارير دورية عن اعمال ادارة الشؤون القانونية والرفع للادارة العليا أو الادارة المختصة.
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
الحوكمة والمخاطر والالتزام
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- وضع خطط الشؤون التنظيمية والحوكمة في الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
- التحقق من اقتصادية وكفاءة وفاعلية كافة الإجراءات الرقابية المتعلقة بالشؤون التنظيمية والحوكمة
إدارة المخاطر:
- الإشراف على تصميم أعمال إدارة المخاطر بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
- إدارة تطوير سياسات ووضع منهجيات وأدوات إدارة المخاطر لضمان اتباع نهج منظم ووضع الضوابط لمعالجة كافة أنواع المخاطر بما فيها مخاطر العمليات، مخاطر السوق، أمن المعلومات
- الإشراف على إدارة تحديد مصادر مخاطر الصندوق ومجالات التأثير والأحداث المحتملة
- الإشراف على وضع معايير لتحديد المخاطر الأولوية من أجل تحديد المخاطر التي تتطلب علاج فوري واقتراح التحسينات والتوصيات وخطط التخفيف الجديدة حسب الحاجة
إدارة الالتزام:
- تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الالتزام بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
- تطوير ميزانية إدارة الالتزام, الحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
- إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الالتزام مع بقية إدارات الصندوق
- الإشراف على مراجعة أفضل الممارسات الدولية من أجل تقييم واعتماد استراتيجية الالتزام للصندوق بما في ذلك خطة العمل التفصيلية
- التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية لحل مشكلات الالتزام وتقديم إرشادات عامة حول كيفية تجنب مسائل عدم الالتزام في المستقبل والتأكد من الالتزام مع متطلبات الجهات الرقابية
إدارة الحوكمة:
- تطوير الأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الحوكمة بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
- تطوير ميزانية إدارة الحوكمة المؤسسية والحصول على الموافقة عليها و تنفيذها وفقًا للإرشادات الموضوعة
- الإشراف على تصميم حوكمة الصندوق بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
- إنشاء وتعديل استراتيجية عمل إدارة الحوكمة المؤسسية مع بقية إدارات الصندوق
إدارة استمرارية الاعمال:
- تقييم مخاطر استمرارية الأعمال لكافة إدارات الصندوق
- متابعة مهام وانشطة استمرارية الاعمال وإصدار التقارير ذات الصلة
- مراجعة خطة استمرارية الاعمال وتقديم التوصيات بشأنها واعتمادها
- الاشراف على تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- الاشراف على تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
إدارة العمليات
مهام الإدارة :
التخطيط والشؤون الاستراتيجية:
- قيادة تطوير استراتيجية العمليات وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق
تقنية المعلومات:
- الإشراف على تطوير استراتيجية تقنية المعلومات بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة للصندوق
- التأكد من موائمة استراتيجية تقنية المعلومات مع الإستراتيجية العامة لصندوق تنمية الموارد البشرية، بما يضمن الإدارة والإشراف الملائم وتوفير خدمات تقنية المعلومات، بما في ذلك دعم المستخدم النهائي
الخدمات العامة:
- الإشراف على العمليات الإدارية وتوفير الخدمات العامة وأنشطة التواصل
- ضمان الإشراف المناسب على أعمال المشاريع الإنشائية وصيانة مرافق الصندوق وتطبيق معايير الصحة والسلامة داخله
المشتريات والعقود:
- الإشراف على تطوير خطة المشتريات مع إبراز حجم وطبيعة وتوقيت المنتجات والخدمات المطلوبة
- الإشراف على تطوير الإرشادات والعمليات والإجراءات المتعلقة بالمشتريات والعطاءات
- الإشراف على العلاقات مع المزودين والجهات الخارجية
حوكمة المعلومات والأمن السبراني:
- الإشراف على تطوير استراتيجية الحوكمة والأمن السبراني لضمان التوافق مع استراتيجية الصندوق
- التأكد من وضع وتنفيذ خطة دورية للتدقيق بالأمن السبراني وأمن المعلومات بهدف ضمان تنفيذ ضوابط الأمن التقني بما يتوافق مع السياسات الموضوعة
- الإشراف على تصميم حوكمة العمليات بحسب المعايير والأنظمة الدولية والقوانين ذات الصلة
إدارة الوثائق والمحفوظات:
- الإشراف على تطوير وتحديث السياسات والأنظمة والإجراءات المعتمدة لإدارة الوثائق والمحفوظات بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق والتطوّر التكنولوجي
- قيادة توجيه الانتقال من النظام الورقي إلى نظام إلكتروني حديث للوثائق والمحفوظات
- الإشراف على احلال التبادل الالكتروني محل الورقي وضمان تنفيذ الارشفة الاكترونية والرقمية
البنية المؤسسية:
- قيادة تحديد هيكلية المعلومات والاجراءات في الصندوق لضمان قابلية التشغيل البيني وقابلية الإدارة
- الإشراف على تحديد والحفاظ على بنية البيانات والتطبيقات والتكنولوجيا
- التأكد من توافق هيكليات الحلول مع هيكلية تقنية المعلومات الرئيسية في الصندوق
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
إدارة المالية
مهام الإدارة :
الاستثمار والخزينة:
- الاشراف على ادارة وضع استراتيجيات وخطط استثمارات الصندوق وتحديد مجالاتها وطرق تمويلها وإدارتها ورفع التوصيات الاستثمارية للإدارة العليا ولجنة الاستثمار في الصندوق بهدف اعتمادها والموافقة عليها.
- الاشراف على إدارة المحفظة الاستثمارية للصندوق بما يحقق اعلى مستوى من العوائد على استثمارا ت الصندوق مع مراعاة المخاطر المرتبطة بذلك
- الاشراف على إدارة تحليل القوائم المالية للشركات التابعة والرفع بها للإدارة العليا ولجنة الاستثمار
- الاشراف على ادارة التحصيل والتأكد من توافر جميع الوثائق و الاوراق المطلوبة للقيام بعمليات التحصيل.
- متابعة تقارير شهرية و ربعية و سنوية للمبالغ المحصلة و نسبة السداد عبر النظام.
الشؤون المالية:
- ادارة متابعة الموازنات للصندوق ومقارنتها بالنتائج الفعلية وذلك بهدف تحديد الانحرافات وتحليلها.
- تزويد الإدارة العليا بكافة البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في عملية اتخاذ القرارات المالية المناسبة، وتتضمّن التقارير الدورية (أسبوعي/ شهري/ ربع سنوي/ سنوي) والحسابات الختامية أو تلك التقارير التي يتم إعدادها بناءاً على طلب الإدارة.
- التأكد من امتثال الأعمال المحاسبية لمعايير IFRS
- ادارة توزيع المهام والمسؤوليات والصلاحيات ضمن إدارة الحسابات لتطبيق مبدأ فصل المهام وتحقيق أعلى قدر من الكفاءة والفاعلية في أداء الأعمال.
- الاشراف على إقفال الفترة/ السنة المالية.
- الاشراف على العمل بالإرشادات ومنهجيات التحليل والتدقيق المالي وتنفيذها في جميع أنحاء الصندوق
- ادارة وضع مؤشرات الأداء الرئيسية بالنسبة للأداء المالي ورفعها للموافقة
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
للتواصل:
إدارة الأعمال
مهام الإدارة :
الشؤون الاستراتيجية:
- قيادة تطوير استراتيجية وخطط واجراءات عمل إدارة الأعمال وحوكمتها وسياساتها ومعاييرها ومؤشرات أدائها الرئيسية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية
- قيادة وضع استراتيجية لزيادة عدد المستفيدين من خدمات وبرامج الصندوق ورفع مستوى رضاهم
- قيادة وضع خطط متوسطة و طويلة المدى لزيادة كفاءة برامج وقنوات اتصال الصندوق وبناء العلاقات مع الجهات المعنية
إدارة برامج دعم الصندوق:
- قيادة ضمان فعالية وشفافية وعدالة البرامج والخدمات التي يقدمها الصندوق و التأكد من قدرتها على تحقيق الأهداف العامة التي وضعت من أجلها
- الإشراف على عمليات برامج دعم الأفراد ورواد العمل وخدمات التدريب والتطوير والتوجيه والإرشاد المهني بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
- الإشراف على عمليات برامج دعم أصحاب العمل والتدريب على رأس العمل بشكل مستمر للتاكد من فعاليتها و تحقيقها العائد الامثل على الاستثمار
- مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة ببرامج دعم الصندوق
استمرارية الاعمال:
- انشاء خطة لاستمرارية الاعمال وتحديثها عند الحاجة
- تجربة الخطة وعمل السيناريوهات المتعلقة بها
- تفعيل الخطة وتنفيذ الإجراءات واستمرار الاعمال في حال وقوع الحوادث
إدارة تطوير الأعمال:
- قيادة إنشاء العلاقات والشراكات مع المنظومات في سوق العمل بما يتوافق مع أطر تقييم وتحديد أولويات العمل مع قطاعات الاعمال المعتمدة في استراتيجية الصندوق
- قيادة استراتيجية تجربة العميل وكفاءة الأعمال الخاصة ببرامج وخدمات الصندوق
- قيادة تطوير البرامج والخدمات الجديدة وكافة السياسات والإجراءات المتعلقة بها، وضمان مواءمتها مع احتياجات سوق العمل
- مراجعة تقارير الدراسات والتحليلات المتعلقة بعمليات مراجعة وتقييم المبادرات والمشاريع والبرامج وضمان جودتها واستدامتها ضمن معايير الجودة الموضوعة لها
إدارة تميز العملاء:
- قيادة وضع الآليات والأنظمة والإجراءات لحفظ بيانات المستفيدين من خدمات التدريب والتوظيف والتواصل معهم، وضمان استخدامها بطريقة منهجية ومنظمة
- قيادة الإشراف على كافة الجوانب الإدارية والتشغيلية لأعمال الفروع ومراكز التوظيف وضمان تناسق أعمالها مع أولويات واستراتيجية الصندوق ومراجعة أداءها بشكل مستمر
- مراقبة أداء كافة قنوات الاتصال والفروع والقنوات الرقمية واتخاذ القرارات لضمان تحسين الخدمة ومستوى رضى العملاء والمستفيدين
- مراجعة واعتماد تقارير الأداء الدورية وتقارير الإنجاز المتعلقة بالفروع ومراكز التوظيف وقنوات الاتصال
- بناء العلاقات مع اصحاب العمل لخلق فرص التدريب على رأس العمل وتقديم المساعدة لهم لتطوير مهاراتهم للتخطيط والتوظيف وتدريب الموظفين
للتواصل:
أضف السبب: