السبت 15 يونيو 2024 09 ذو الحجة 1445
تفاصيل المنتج

دعم النقل الموجه

الحصول على الخدمة
أفراد
تمكين
باحث عن عمل

للعاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات والباحثين عن عمل


يهدف برنامج دعم العمل الحر (النقل الموجه) إلى مساعدة العاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات. وهو مخصص للمتفرغين للعمل في هذا النشاط والباحثين عن عمل كما يعتبر نتاج تعاون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للنقل وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" وشركة عمل المستقبل.

أن يكون المتقدم مستوفِ للمتطلبات والاشتراطات الخاصة "بتأهيل الافراد السعوديين ومركباتهم الخاصة لتقديم خدمة النقل من خلال مقدم خدمة تطبيقات توجيه المركبات" الصادرة من الهيئة العامة للنقل.
 أن يكون المتقدم حاصلاً على وثيقة العمل الحر"قائد مركبة نقل موجه" سارية من خلال بوابة العمل الحر freelance.sa.التقديم على برنامج الدعم من خلال الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية .

 يستهدف البرنامج: المواطن (ذكر، أنثى) الذي يرغب في تقديم خدمة نقل الركاب عبر التطبيقات باستخدام مركبته الخاصة وذلك عن طريق التحاقه بمزودي خدمة توجيه المركبات على ألا يكون على رأس العمل حالياً في القطاع الحكومي أو الخاص أو غير الربحي أو طالباً منتظماً او متقاعداً او لديه سجل تجاري (عمل خاص)

نعم يكيف النظام بعض الحقول اللاحقة بناء على مدخلاتك السابقة.

نعم يظهر النظام رسائل خطأ قبل تقديم الطلب ويظهر إرشادات عن كيفية تصحيح المدخلات.

نعم يظهر النظام رسائل ارشادية عن كيفية تصحيح المدخلات.

يوفر النظام في بعض معاملاته إمكانية معاينة الطلب قبل تقديمه

نعم، يتم استرجاع بعض بياناتك الشخصية من مركز المعلومات الوطني.

نعم يتم الرد على المستخدم بالإجراء المتخذ على طلبه مع ارشاده بكيفية استكمال الطلب بنجاح.

نعم يمكنك الوصول للتعاملات السابقة واستعراض قوائم الإعلانات الوظيفية وتذاكر الدعم الخاصة بك.

نعم يمكن ذلك من خلال النقر على خيار (حفظ كمسودة) حيث يمكنك الرجوع للبيانات المدخلة في وقت لاحق واستكمال الإجراءات.

نعم، يمكن تعديل البيانات المدخلة من قبلك اثناء بناء الملف الشخصي فقط. اما البيانات المسترجعة من مركز المعلومات الوطني فيتم تعديلها من خلال منصة نفاذ.

يمكنك الوصول لملفك الشخصي من خلال استعراض القائمة الرئيسية للخدمات ومن ثم النقر على (الملف الشخصي) والذي سيتيح لك خيارات إدارة حسابك واختيار الاعدادات والتفضيلات المناسبة

يتم اشعار المتقدم بالقبول أو الرفض من خلال  الرسائل النصية أو البريد الالكتروني المسجل في حسابه في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية .

يمكن للعميل إعادة التقديم مرة أخرى 

يتم صرف الدعم التحفيزي للعملاء كل ستة أشهر كدورات موحده للمستفيدين في الأشهر التالية : مارس 2021،سبتمبر 2021، مارس 2022، سبتمبر 2022 عند تحقيق العامل في هذا النشاط دخلا شهريا اجمالياً لا يقل عن ( 5,000) ريال لمدة (6)  أشهر متتالية من بعد صرف مدة كل دعم حسب، بحيث لا تقل فترة العمل خلال فترة الذروة عن (50%) من اجمالي أوقات العمل.

مثال 1) عميل حقق 6 شهر متتالية من شهر نوفمبر 2020م الى شهر ابريل 2021م هل يصرف له الدعم ؟

ج1 / لا يتم الصرف له حيث ان موعد الصرف التالي هو بشهر سبتمبر 2021م ، لان دورات صرف الدعم التحفيزي ثابته لأشهر معينه.

مثال 2 ) عميل حقق 6 اشهر متتالية ابداء من شهر ابريل حتى شهر سبتمبر هل يصرف له الدعم ؟ 

ج2 / يتم الصرف للعميل في حال تحقيقه للمعايير المطلوبة بالتزامن مع موعد الدفعة الثانية للدعم التحفيزي .

سيكون التقديم على طلبات الدعم متاح على مدار الشهر، وسيتم معالجة الفوترة الشهرية واحتساب مبالغ الدعم للمستفيدين من الدعم بنهاية يوم ( 21 ) من كل شهر ميلادي للمتقدمين الجدد واحتساب الدعم لطلبات الدعم الجديدة المعتمدة بعد يوم ( 21) في الشهر الذي يليه .

يكون التحقق فوري وبشكل اَلي .

يتطلب تسجيل الدخول على حسابك في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية أولا" قبل الدخول على صفحة البرنامج.

يمكنك معرفة الشروط الخاصة بالعمل في نشاط توجيه المركبات عبر الاطلاع على لائحة النشاط والمنشورة في موقع الهيئة العامة للنقل tga.gov.sa 

في حال استبعاد المستفيد من الدعم لعدم الاهلية يمكن للعميل التقديم على البرنامج مرة أخرى ويتم احتساب المدة المتبقية .

يتم التحقق من أهلية المستفيد فور التقديم على البرنامج باستثناء التحقق من صحة الآيبان حسب ما تم الايضاح مسبقاً.

يمكنك معرفة التطبيقات المرخصة لدى الهيئة العامة للنقل والمؤهلة لهذا البرنامج عبر موقع الهيئة العامة للنقل tga.gov.sa ومن ثم التسجيل بشكل مباشر مع أحد هذه المنشآت ولا حاجة لزيارة الهيئة العامة للنقل.

لا، ليس شرطاً ان يكون المتقدم للدعم حاصل على تمويل من بنك التنمية الاجتماعية او غيرة ويمكن ان يتقدم للدعم متى ما كان مستوفٍ لضوابط الدعم .

يتحمل المستفيد المدعوم في هذا البرنامج المسؤولية القانونية بما قد يترتب على استفادته من الدعم المقدم في هذا البرنامج وفي حال تعارضه مع أي برامج دعم او اعانات حكومية أخرى مقدمة له، وفق ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك في تلك الجهات.

يتحمل المستفيد المدعوم في هذا البرنامج المسؤولية القانونية بما قد يترتب على استفادته من الدعم المقدم في هذا البرنامج وفي حال تعارضه مع أي برامج دعم او اعانات حكومية أخرى مقدمة له، وفق ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك في تلك الجهات.

نعم يمكنه ذلك، وسيتم ايقاف دفعات حافز بعد الالتحاق بالبرنامج والدعم المقدم في هذا البرنامج يهدف الى ايجاد فرص عمل للمستفيد .

نعم حيث ان وجود وثيقة عمل حر سارية متطلب لصرف الدعم في هذا البرنامج.

لا، يتطلب ذلك، يقوم المتقدم بالتسجيل إلكترونيا كباحث عن العمل في بوابة  الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية. ومن ثم التقديم على برنامج العمل الحر (النقل الموجه) على أن يكون مصدراً لوثيقة عمل حر "قائد مركبة نقل موجه" من خلال بوابة العمل الحر(freelance.sa) ومعتمداً في احدى تطبيقات النقل الموجه.

لا يمكنه ذلك ويشترط ان يكون رقم الحساب المصرفي الآيبان خاص بالمستفيد لقبول طلب الدعم.

نعم. يتوفر هذا الرابط من خلال بوابة هدف  الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية وكذلك بوابة العمل الحر(Freelance.sa).

يمكن للمستفيد التقديم عن طريق الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية على برنامج دعم العمل الحر (النقل الموجه).

نعم يمكن العمل من خلال أكثر من تطبيق بشرط كون التطبيق تابع للمنشآت المرخصة من قبل الهيئة العامة للنقل في نشاط توجيه المركبات والمؤهلة لهذا البرنامج.

يتحمل المستفيد المدعوم في هذا البرنامج المسؤولية القانونية بما قد يترتب على استفادته من الدعم المقدم في هذا البرنامج وفي حال تعارضه مع أي برامج دعم او اعانات حكومية أخرى مقدمة له، وفق ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك في تلك الجهات.

لا، هو غير مستحق الدعم في هذا البرنامج حيث يعد موظف حالي على رأس العمل في المنشأة ممن تم يقاف اشتراكه موقتاً في التأمينات الاجتماعية.

سيكون صرف الدعم خلال الفترة من يوم (25) الى (28) من الشهر الميلادي التالي لشهر فترة الاستحقاق.

يتم صرف الدعم دفعه واحدة في الشهري التالي لفترة الاستحقاق من خلال تجميع عدد الرحلات المنفذة والدخل المحقق من قبل المستفيد على مستوى جميع مشغلي التطبيقات – حسب تقارير الأداء الواردة من مشغلي الخدمة المعتمدين من الهيئة العامة للنقل.

يمكن طلب الانسحاب من برنامج الدعم من خلال حساب المستفيد في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية .

يمكن ذلك من خلال حساب المستفيد في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية .

البرنامج مقصور على المواطنين السعوديين فقط.

يتم استبعاد المتقدم من الدعم إذا كان من أحد الحالات التالية:

  1. لم يستوفِ المستفيد معايير التحقق من الأهلية الشهرية (أن لا يكون موظفاً في القطاع الحكومي او الخاص، طالباً منتظم، متقاعد او لديه عمل تجاري "سجل تجاري").
  2. لم يحقق المستفيد معايير الأداء المطلوبة (21) رحلة لمدة (3) أشهر متصلة او (4) أِشهر منفصلة .

نعم.. يمكن لمن استفاد من هذه البرامج الاستفادة من دعم البرنامج، ويستثنى من ذلك المتقدم في حال كان مدعوم حالياً في برامج دعم الصندوق التدريب او التوظيف الأخرى (دعم التوظيف، تمهير).

اسم برنامج الدعم: برنامج دعم العمل الحر (النقل الموجه): هو برنامج يقدمه الصندوق وفق ضوابط معينة يقدم من خلاله دعماً مالياُ يصرف للعامل الحر في خدمة توجيه المركبات خلال تطبيقات الهواتف الذكية، والمدة الزمنية لهذا البرنامج والدعم فيه (24) شهراً تبدأ من تاريخ إطلاق البرنامج.

يتحمل المستفيد المدعوم في هذا البرنامج المسؤولية القانونية بما قد يترتب على استفادته من الدعم المقدم في هذا البرنامج وفي حال تعارضه مع أي برامج دعم او اعانات حكومية أخرى مقدمة له، وفق ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك في تلك الجهات.

يتم تجديد الوثيقة من خلال منصة العمل الحر Freelance.sa في حين انتهائها.

الجهة المخولة هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال منصة العمل الحر Freelance.sa ويمكن التقدم بطلب اصدار وثيقة العمل الحر.

قيمة الدعم تبلغ في حدها الاعلى (2,400) ريال وفق للدخل الإجمالي المحقق من قبل العامل في هذا النشاط والتزامه بتحقيق عدد (21) رحلة، بالإضافة الى الدعم التحفيزي (3,000) ريال الذي يصرف كل (6) أشهر والمعتمد على استمرارية العامل في تحقيقه لمتطلبات الأداء المطلوبة.

لايوجد إيقاف مؤقت للبرنامج ، لكن يجب  عدم تجاوز الحدود الزمنية للاستبعاد من الدعم وهي: (3) أشهر متتالية او (4) اشهر منفصلة . 

سيتم صرف الدعم من خلال الحساب المصرفي للمستفيد بناءً على تقارير الأداء الواردة من مشغلي الخدمة المعتمدين من الهيئة العامة للنقل وبعد التحقق من استيفاء المستفيد لضوابط الدعم من قبل الصندوق. 

نعم، يتطلب الحصول على الدعم التسجيل من قبل المتقدم على الدعم في الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية كباحثٍ عن عمل والتقديم على طلب الدعم.

الجهة المعنية هي صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

التطبيقات التابعة للمنشآت المرخصة لدى الهيئة العامة للنقل في نشاط توجيه المركبات والمؤهلة لهذا البرنامج، ويمكن الاطلاع على قائمة التطبيقات المرخصة والمؤهلة لهذا البرنامج عبر موقع الهيئة العامة للنقل.

لا يوجد أي رسوم، يتم إصدار الوثيقة مجاناً.

نعم من ضمن المزايا والحوافز المقدمة لحاملي وثائق العمل الحر:

  • إمكانية فتح حساب بنكي (تجاري) مخصص لفئة العمل الحر.
  • إمكانية الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر المقدم من بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ).
  • إمكانية الاستفادة من الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية.
  • إمكانية الاستفادة من المزايا والخصومات والعروض المعلنة في بوابة العمل الحر

مدة صلاحية الوثيقة سنة من تاريخ إصدارها.

  1. أن يكون مسجل كقائد مركبه في إحدى تطبيقات توجيه المركبات المعتمدة لدى الهيئة العامة للنقل.
  2. الدخول عن طريق موقع البوابة. Freelance.sa
  3. اختيار فئة النقل الموجه "سجل "
  4. إنشاء حساب جديد.
  5. تفعيل حساب أبشر عن طريق ادخال رقم الجوال الموجود في ابشر. الحصول على الوثيقة بمهنة "قائد مركبة نقل موجه".
  6. اصدار وطباعة الوثيقة مباشرةً.

لا، يمكن لقائد المركبة العمل بأي وقت وفق الإجراءات والأنظمة المعمول بها للاستفادة من الدعم.

نعم، فلا يمكن للموظفين على رأس العمل سواء في القطاع الخاص او الحكومي او الطالب المنتظم او المتقاعد او من لديه عملاً تجارياً التقدم على برنامج الدعم.

المدة الزمنية للبرنامج (24) شهراً ميلادياً تبدأ من تاريخ إطلاق البرنامج، ويتوقف الدعم المقدم في البرنامج بمجرد نهاية الفترة الزمنية علما ان نهاية البرنامج بتاريخ 7/10/2024م 

  1. أن يكون المتقدم للدعم سعودي الجنسية، ويحمل هوية وطنية سارية المفعول.
  2. ألا يقل عمر المتقدم للدعم عن (20) سنة ولا يزيد عن (60) سنة.
  3. ألا يكون المتقدم للدعم على راس العمل في القطاع الحكومي او الخاص.
  4. ألا يكون المتقدم للدعم طالباً منتظماً.
  5. ألا يكون المتقدم للدعم متقاعداً او لديه سجلاً تجارياً.
  6. أن يتوفر لدى المتقدم رقم حساب مصرفي (آيبان) صحيح وسارٍ.
  7. أن يكون المتقدم حاصلاً على وثيقة العمل الحر"قائد مركبة نقل موجه" سارية من خلال بوابة العمل الحر freelance.sa
  8. أن يكون المتقدم مستوفِ للمتطلبات والاشتراطات الخاصة "بتأهيل الافراد السعوديين ومركباتهم الخاصة لتقديم خدمة النقل من خلال مقدم خدمة تطبيقات توجيه المركبات" الصادرة من الهيئة العامة للنقل.
  9. ألا يكون المتقدم للدعم في هذا البرنامج مستفيداً حالياً من أحد برامج الدعم المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم التوظيف والتدريب.
  10.  التزام المستفيد من الدعم بالعمل بتحقيق عدد رحلات (21) رحلة.

لا، يعطى فرصة (3) أشهر متتالية او (4) أشهر منفصلة لاستبعاده نهائياً من البرنامج.

  • صرف مبلغ دعم شهري للعامل في هذا النشاط (النقل الموجه) بنسبة (40%) من دخلة الشهري الإجمالي، وبحدٍ أعلى للدعم مبلغ (2,400) ريال شهرياً، ويشترط للحصول على الدعم الالتزام بتحقيق عدد رحلات (21) رحلة.
  • صرف دعم تحفيزي بمبلغ (3,000) ريال للعامل الحر المستفيد من الدعم كــل (6) أشهر، ويهدف هذا الدعم إلى الاستقرار المهني وزيادة الإنتاجية عند تحقيق العامل دخلاً شهرياً إجمالياً لا يقل عن (5,000) ريال لمدة (6) أشهر متتالية، مع استيفاء معايير الأداء المتعلقة بالعمل خلال أوقات الذروة، بحيث لا تقل فترة العمل - خلال أوقات الذروة - عن (50%) من اجمالي الوقت.

نعم، يستطيع الراغب في العملفي هذا النشاط الانضمام للبرنامج من خلال التسجيل والاعتماد في أحد تطبيقات توجيه المركبات المرخصة لدى الهيئة العامة للنقل في نشاط توجيه المركبات والمؤهلة لهذا البرنامج.

ومن ثم الحصول على وثيقة العمل الحر من خلال منصة العمل الحر  freelance.sa ومن ثم التقديم على برنامج الدعم من خلال  الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية.

يتم التقديم على طلب الدعم من خلال الخدمات الالكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية والتسجيل ومن ثم التقديم على طلب الدعم من خلال رابط البرنامج.

يستهدف البرنامج: المواطن (ذكر، أنثى) الذي يرغب في تقديم خدمة نقل الركاب عبر التطبيقات باستخدام مركبته الخاصة وذلك عن طريق التحاقه بمزودي خدمة توجيه المركبات على ألا يكون على رأس العمل حالياً في القطاعين الحكومي أو الخاص أو طالباً منتظماً او متقاعدا اولديه سجل تجاري (عمل خاص).

برنامج دعم العمل الحر (النقل الموجه) يستهدف العاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات. مخصص للمتفرغين للعمل في هذا النشاط والباحثين عن عمل وهو نتاج تعاون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للنقل وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" وشركة عمل المستقبل، حيث يُقدم الدعم مقدم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) كأحد مبادرات الصندوق الهادفة لرفع مستويات التوطين عن طريق تغطية الاحتياج في هذا النشاط، وإيجاد فرص عمل جديدة وفق أنماط العمل المختلفة.

آلية الدعم

صرف مبلغ دعم شهري للعامل في هذا النشاط (النقل الموجه) بنسبة (40%) من دخلة الشهري الإجمالي، وبحدٍ أعلى للدعم مبلغ (2,400) ريال شهرياً، ويشترط للحصول على الدعم الالتزام بتحقيق عدد رحلات (21) رحلة.

صرف دعم تحفيزي بمبلغ (3,000) ريال للعامل الحر المستفيد من الدعم كــل (6) أشهر، ويهدف هذا الدعم إلى الاستقرار المهني وزيادة الإنتاجية عند تحقيق العامل دخلاً شهرياً إجمالياً لا يقل عن (5,000) ريال لمدة (6) أشهر متتالية، مع استيفاء معايير الأداء المتعلقة بالعمل خلال أوقات الذروة، بحيث لا تقل فترة العمل - خلال أوقات الذروة - عن (50%) من اجمالي الوقت..

 

مدة البرنامج

المدة الزمنية لعمر البرنامج (24) شهراً ميلادياً تبدأ من تاريخ إطلاق البرنامج، ويتوقف الدعم المقدم في البرنامج بمجرد نهاية الفترة الزمنية.

تاريخ الإطلاق 05/04/2023
قنوات تقديم الخدمة
اللغة العربية
الفئات المستفيدة يستهدف البرنامج: المواطن (ذكر، أنثى) الذي يرغب في تقديم خدمة نقل الركاب عبر التطبيقات باستخدام مركبته الخاصة وذلك عن طريق التحاقه بمزودي خدمة توجيه المركبات على ألا يكون على رأس العمل حالياً في القطاع الحكومي أو الخاص أو غير الربحي أو طالباً منتظماً او متقاعداً او لديه سجل تجاري (عمل خاص).
المدة الزمنية للمرحلة فوراً
تكلفة الخدمة مجانا
طرق الدفع لا يوجد

رقم التواصل 8001222030
البريد الإلكتروني info@hrdf.org.sa

إضافة تعليق

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
التقييم
النتيجة من مقيّم

أضف السبب:

الحقل مطلوب الأحرف الخاصة غير مسموحة
يرجى تحديد الاختيار

جاري التحميل

عن ماذا تبحث ؟